إسرائيل تتحضّر لـ “إيذاء إيران”.. موعد الردّ سيظلّ سريًا و”قد يكون وشيكًا”!

عرب وعالم 15 نيسان, 2024

لا تزال المنطقة تتأرجح على صفيح ساخن في أعقاب الهجوم الإيراني على إسرائيل ردًا على استهداف تل أبيب لقنصلية طهران في دمشق، على وقع ترقّب الردّ الإسرائيلي المحتمل، والذي قد يأتي “في أي لحظة”.

في التفاصيل، أكد مسؤول إسرائيلي لـ NBC، أنّ ردّ تل أبيب على الهجوم الإيراني “قد يكون وشيكًا”، في وقت كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، أن إسرائيل قررت أن يكون الرد على الهجوم الإيراني “واضحًا وحاسمًا”.

فقد أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأنّ مجلس وزراء الحرب ناقش مجموعة من الخيارات في اجتماعه، بهدف “إيذاء إيران” لكن من دون التسبب في حرب شاملة، مشيرة إلى أنّ سلاح الجو الإسرائيلي يستكمل استعداداته للردّ على الهجوم الإيراني “الذي سيظل موعده سريًا حتى يتم تنفيذه”.

وأوضحت القناة أن “الهدف هو توضيح أن إسرائيل لن تسمح للإيرانيين بإنشاء معادلة جديدة”، لافتة إلى أنّه لن يتم بالضرورة بتنسيق كامل مع الأميركيين، لكنه سيكون استجابة “تتوافق مع القواعد التي يضعونها”.

إذ يشدد المسؤولون الأميركيون على ضرورة تجنب الحرب في المنطقة، وقد أكد الرئيس جو بايدن، في هذا السياق، عزمه على تجنب تمدد النزاع في الشرق الأوسط إلى “أبعد مما هو عليه الآن”، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في البيت الأبيض.

بدوره، أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي اليوم، أن إسرائيل سترد على هجوم إيران.

هاليفي تحدث من قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل التي تعرضت لأضرار في الهجوم الإيراني الأخير، قائلًا: “هذا الإطلاق لكثير من الصواريخ وصواريخ كروز والطائرات المسيرة على الأراضي الإسرائيلية، سيُقابل برد”.

يأتي ذلك فيما نقل موقع “أكسيوس” الإخباري عن مسؤول أميركي ومصدر آخر مطلع، أنّ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أبلغ نظيره الأميركي لويد أوستن، أمس الأحد، أنّ إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوق.

كما قال غالانت لأوستن في مكالمة هاتفية، أنّ إسرائيل لا يمكنها السماح بإطلاق صواريخ بالستية على أراضيها من دون رد، وفق ما أفاد المصدران.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us