إسرائيل تستهدف إيران بالمسيّرات.. لا أضرار كبيرة والمنشآت النوويّة “آمنة”

عرب وعالم 19 نيسان, 2024

بعد حرب “التصريحات” والتهديد المتبادل بين إسرائيل وإيران، وبينما عاشت المنطقة خلال الأيام الأخيرة على حافة الحرب الإقليمية الكبرى بانتظار ردّ تل أبيب على الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل، استفاق العالم اليوم على خبر شنّ ضربة إسرائيلية ضدّ إيران فجرًا، وفق ما نقلت وسائل إعلام من بينها “آيه بي سي” و”سي بي إس” و”سي إن إن”، عن مسؤولين أميركيين.

وفيما تحدثت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن انفجارات متزامنة في أصفهان في إيران، والسويداء في سوريا، وبغداد وبابل في العراق، قال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة حسين داليريان، عبر منصّة “إكس”، إنّ مُسيّرات عدّة “أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حاليًا”، في وقت تمّ استئناف الرحلات الجوية من طهران بعد إلغاء عدد منها في بعض المطارات.

من جانبها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنّ القاعدة العسكرية المستهدفة في أصفهان انطلقت منها المسيرات التي هاجمت إسرائيل، في وقت أكد مسؤول أميركي لشبكة “سي إن إن”، أنّ الموقع الذي استُهدف بضربة إسرائيلية داخل إيران ليس نوويًا.

إذ أكدت هيئة البث الإسرائيلية، في الإطار نفسه، أنّ الهجوم صمم بطريقة تمكّن إيران من احتوائه.

إلى ذلك، أفادت وكالة “فارس” للأنباء بأنّ دويّ “3 انفجارات” سُمِع قرب قاعدة شيكاري الجوّية التابعة للجيش قرب أصفهان، بينما أشارت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة (إرنا) إلى عدم وقوع “أضرار كبيرة” في إيران.

الوكالة ذكرت أنّه “بعد تفعيل الدفاع الجوي في بعض مناطق البلاد، تُشير التقارير إلى عدم وجود أضرار بالغة أو انفجارات كبيرة ناجمة عن تأثير أيّ تهديد جوّي”.

كما أكدت أنّ “المنشآت المهمة، وبخاصة المنشآت النووية، آمنة تمامًا ولم يتم الإبلاغ عن أي حوادث هناك”.

في ظلّ هذه التطورات، نفت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، تقارير حول أنّ هذه الهيئة التي يرأسها رئيس الجمهوريّة الإسلاميّة إبراهيم رئيسي قد عقدت اجتماعًا طارئًا الجمعة عقب سماع دويّ الانفجارات، بحسب وكالة “تسنيم”.

أما في العراق، فقد لفتت وسائل إعلام إلى سماع تحليق مكثف للطائرات الحربية في أجواء كل من أربيل والموصل.

كذلك أعلن “المرصد السوري”، بأنّ ضربات إسرائيلية استهدفت موقعًا عسكريًا في جنوب سوريا.

ووسط تأكيدات بأنّ الولايات المتحدة لم تشارك في الضربة الإسرائيلية على إيران، لم يرد تعليق على الفور من البيت الأبيض.

وردًا على استفسار من وكالة فرانس برس، قال المكتب المناوب في البنتاغون إنه “ليس لدينا ما نقوله في الوقت الحالي”.

بينما أفاد مصدر مطلع لرويترز، بأنّه كان هناك إخطار مسبق للولايات المتحدة من الإسرائيليين قبل تنفيذ ضربة أصفهان.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar