لبنان لا يملك “ترف الوقت”.. فرنسا تنتظر ردّ إسرائيل واتّجاه سريع نحو الحلّ!

لبنان 1 أيار, 2024

يسيطر التوتر على الجبهة الجنوبيّة في لبنان، على الرغم من المساعي الفرنسية لضبط أيّ تصعيد ومنع أيّ انزلاق نحو الحرب الشاملة.

ميدانيًا، عاشت قرى القطاعين الغربي والأوسط ليلًا حذرًا ومتوترًا تخلله إطلاق القنابل المضيئة وتحليق للطيران الاستطلاعي الإسرائيلي.

كما حلّق الطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض جدًا بعد منتصف الليل، فوق قرى قضاء صور والساحل البحري.

هذا وشن الطيران الحربي مساء أمس الثلاثاء، غارة استهدفت منزلًا من 3 طوابق في حيّ الصافح في بلدة ميس الجبل، ما أدى إلى تدميره بالكامل من دون وقوع إصابات، إضافة إلى تضرّر المنازل المجاورة له.

من جانبه، لفت المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر منصة “إكس”، إلى أنّه خلال الليلة الماضية أغارت طائرات تابعة لسلاح الجو على أهداف تابعة لحزب الله في منطقتي الخيام، وكفركلا في جنوب لبنان، منها مواقع الاستطلاع والبنى التحتية.

كما أشار إلى أنّه تمت مهاجمة بنية تحتية ومبنى عسكري تابع لـ “الحزب” في منطقة بليدا في جنوب لبنان، إلى جانب بنى تحتية ومواقع استطلاع في منطقتيْ عديسة وميس الجبل.

بدوره، أعلن “حزب الله” أنّه استهدف عند الساعة 08:15 ‏من صباح اليوم، انتشارًا لجنود إسرائيليين في محيط ثكنة برانيت بالأسلحة الصاروخية والقذائف المدفعية.

فرنسا تنتظر الردّ الإسرائيلي!

في هذا الوقت، دعا وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، إسرائيل إلى إعلان موقفها بشأن مقترح قدمه لها بهدف نزع فتيل التوتر بين إسرائيل وحزب الله، في الوقت الذي تحاول فيه باريس الاضطلاع بدور وساطة بين الجانبين.

ودعا سيجورنيه، في مقابلة أجرتها معه رويترز، “السلطات الإسرائيلية إلى إعلان موقف من هذه الخطط الفرنسية يمكّننا من الانتقال إلى المرحلة التالية”.

وأشار سيجورنيه إلى أن أساس المقترحات هو ضمان تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1701 لعام 2006، الذي دعا الجماعات المسلحة غير الحكومية إلى الانسحاب من جنوب لبنان ونشر الجيش النظامي اللبناني هناك.

اتجاه سريع نحو الحلّ!

في السياق أيضًا، كشف مصدر لصحيفة “الأنباء الكويتية” عن اتجاه سريع نحو حلّ في المنطقة، في شأن الحرب في غزة.

ورأى المصدر أنّ المطلوب من الفرقاء في الداخل اللبنانيّ التخلي عن فكرة تفصيل حلول على مقاساتهم، والإدراك أنهم لا يملكون ترف الوقت، في شأن الملف الرئاسيّ.

وتوقّع المصدر “نزول الفرقاء سريعًا عن الشجرة”، بعد تيقنهم باقتراب الحلول.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us