لا هجوم “خارجي” على إيران.. وإسرائيل تتمنّع عن إعلان مسؤوليّتها “لأسباب استراتيجيّة”

عرب وعالم 19 نيسان, 2024

استفاقت المنطقة اليوم على الردّ الإسرائيلي الذي كان منتظرًا ضدّ إيران، بعد الهجوم الذي نفذته طهران ضدّ إسرائيل ردًا على استهداف قنصليتها في دمشق. إلّا أنّ اللافت جاء بكشف “مصادر مطلعة” أن “لا تقارير عن هجوم من الخارج” وقع في إيران، بعد الانفجارات التي سُمعت في البلاد، وفق ما نقلت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، اليوم الجمعة.

في هذا الإطار، أعلن محلل إيراني للتلفزيون الرسمي، أنّ الهجوم تمّ من داخل البلاد، مشيرًا إلى أنّ “متسللين من داخل إيران” أرسلوا طائرات مسيرة صغيرة أسقطتها الدفاعات الجوية في أصفهان.

جاء ذلك بعد سماع انفجارات قرب مدينة أصفهان في وسط البلاد، حيث أعلنت إيران، أنّها أسقطت مُسيّرات عدّة، وأنّ ما تعرّضت له “ليس هجومًا صاروخيًا في الوقت الحالي”.

من جانبه، أشار القائد العسكري الكبير للجيش في محافظة أصفهان العميد ميهن دوست، إلى أنّ صوت الانفجارات “كان ناتجًا عن إطلاق الدفاعات الجوية النار في أصفهان على أجسام مشبوهة ولم يلحق أي ضرر”.

بينما نقلت قناة “إيه بي سي نيوز” عن مسؤول أميركي كبير، أنّ إسرائيل وجّهت ضربة ضدّ إيران ردًّا على الهجوم الذي استهدف أراضيها في نهاية الأسبوع الفائت.

أمّا تلفزيون “برس تي في”، فأفاد بأنّه تم إسقاط بعض المسيّرات من نوع “كواد كوبتر” قرب مدينة أصفهان.

كما نقل إعلام رسمي عن قائد إيراني كبير القول إنّ الضجيج الذي سُمع في أصفهان خلال الليل، سببه استهداف الدفاعات الجوية لجسم مشتبه به.

يأتي ذلك في وقت أبلغت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية صحيفة “جيروزاليم بوست” أنّ تل أبيب هي من شنّ الهجوم على إيران اليوم، إلّا أنّها لن تعلن مسؤوليتها عنه “لأسباب استراتيجية”.

الصحيفة الإسرائيلية نقلت عن مسؤولين لم تكشف عن هوياتهم، قولهم: “العين بالعين والسن بالسن. لقد ردت إسرائيل على من هاجمها”.

كما أشارت الصحيفة إلى أنّ الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يكن بمسيرات أو صواريخ أرض جو، لافتة إلى أنّه نُفّذته طائرات بصواريخ بعيدة المدى.

من جهته، أعلن مصدر إسرائيلي لـ “جيروزاليم بوست”، “أننا هاجمنا 9 أهداف في قاعدة جوية تابعة للحرس الثوري الإيراني”.

بالمقابل، علّق وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، على العملية بكلمة واحدة على منصة إكس، حيث كتب: “ضعيفة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us