أوكرانيا تُطيح بمسؤول جبهة خاركيف.. و8 أسماء في دائرة بوتين الخاصة!

عرب وعالم 13 أيار, 2024

فيما تُواصل روسيا هجومها البري على منطقة خاركيف الأوكرانية، حيث هاجمت مناطق جديدة بمجموعات صغيرة في محاولة لتوسيع الجبهة وتشتيت قوات كييف، كشفت القيادة العسكرية الأوكرانية في خورتيتسيا، أنّ “البريغادير جنرال ميخايلو دراباتي” حلّ محلّ القائد المسؤول عن خط المواجهة في خاركيف.

القيادة العسكرية لفتت لموقع “آر. بي. سي. أوكرانيا” الإلكتروني الإخباري، إلى أن قرار تعيين دراباتي في هذا المنصب اتُخذ في 11 أيار/ مايو. ولم يتم ذكر أي أسباب لذلك.

إلى ذلك، تبنّت أوكرانيا عمليّة استهداف منشأة للنفط ومحطة للتحويل الكهربائي في منطقتي بلغورود وليبتسك، في غرب روسيا، حيث أشار مصدر دفاعي أوكراني لوكالة “فرانس برس”، إلى أن العملية نفّذها جهاز الاستخبارات (أس بي يو) باستخدام طائرات مسيّرة.

بينما لم تقدّم روسيا أي معلومات بشأن الهجوم المذكور، رغم تأكيد حاكم ليبتسك وقوع حريق في المحطة الكهربائية الفرعية، من دون الكشف عن سببه.

وتزامنًا مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، نشرت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، تقريرًا مطولًا عن مجموعة “السيلوفيكي” التي تقود روسيا تحت زعامة الرئيس فلاديمير بوتين بعقيدة إدارة “معركة وجودية مع الغرب”.

و”السيلوفيكي” هم مجموعة واسعة من زملاء بوتين وأصدقائه في صفوف الاستخبارات السوفيتية “كي جي بي”.

وترى هذه المجموعة أنّ الهدف النهائي للولايات المتحدة في مواجهة روسيا هو تغيير النظام، كما يؤمنون بأنّ أوكرانيا هي وكيل للولايات المتحدة ويرون في الغزو الروسي خطوة ضرورية لمنع الولايات المتحدة من تدمير موسكو.

بينما انخفضت مجموعة “السيلوفيكي” إلى ثمانية أشخاص فقط، بعد إقالة وزير الدفاع سيرغي شويغو بشكل مفاجئ، الأحد، فيما يرتقب أن يحتل وزير الدفاع الروسي الجديد أندرية بيلوسوف، المقعد الشاغر قريبًا.

وأبرز 8 أسماء في دائرة بوتين الخاصة، هم:

– سيرغي لافروف الذي يتولى منصب وزير خارجية روسيا منذ عام 2004.

– رجل الأعمال يوري كوفالتشوك وهو أحد أكثر الشخصيات نفوذًا في روسيا، وأحد القلائل في الساحة الروسية الذين تربطهم علاقات عائلية وشخصية ببوتين.

– نيكولاي باتروشيف وهو رئيس مجلس الأمن الروسي.

– فاليري جيراسيموف وهو رئيس هيئة الأركان العامة، وجنرال سوفيتي من المدرسة القديمة واستراتيجي عسكري ذو خبرة.

– ألكسندر بورتنيكوف وهو المدير الحالي لجهاز الأمن الفيدرالي.

– سيرغي ناريشكين وهو رئيس وكالة الاستخبارات الخارجية الروسية.

– الرجل الغامض أنطون فاينو وهو رئيس ديوان المكتب التنفيذي الرئاسي.

– سيرغي كيرينكو وهو النائب الأول لرئيس أركان الكرملين.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us