“مسلسل الرعب” يتكرر في الهند.. حادث تصادم قطارين وسقوط قتلى

عرب وعالم 17 حزيران, 2024

يُعد حادث القطار الذي أودى بحياة 288 شخصاً على الأقل في الهند العام الماضي من أسوأ كوارث السكك الحديد في العالم خلال السنوات العشر الماضية، ليعود مسلسل الرعب والمشهد المأساوي الذي عاشه سكان الهند إلى الواجهة إثر تصام قطارين اليوم الإثنين وسقوط قتلى.

وفي التفاصيل، قال مسؤول من الشرطة، اليوم الإثنين، إن 13 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب عشرات آخرون بعد أن اصطدم قطار بضائع بقطار ركاب في ولاية البنغال الغربية بشرقي الهند، وفق رويترز.

وقالت رئيسة وزراء الولاية، ماماتا بانيرجي، على وسائل التواصل الاجتماعي: “أُرسلَ أطباء وسيارات إسعاف وفرق إغاثة إلى الموقع، للقيام بعمليات إنقاذ وتقديم مساعدة طبية”.

وأوضحت، وفق وكالة فرانس برس، أن الحادث وقع في منطقة دارجيلنغ، عندما اصطدم قطار كانتشنجونغا السريع بقطار لنقل البضائع.

وأظهرت صور بثتها محطات هندية، حطام عربات القطارين مقلوبة على جانبها، وإحداها ترتفع في الهواء وتتوازن بشكل غير مستقر على عربة أخرى.

وتملك الهند واحدة من أكبر شبكات السكك الحديد في العالم، وشهدت العديد من الكوارث.

 أسوأ كوارث السكك الحديد في الهند  

وفي حزيران 2023، اصطدم قطارين في شرقي الهند ما أدى إلى سقوط 288 قتيلا على الأقل وأكثر من 900 جريح.

وكانت أنباء أولية تحدثت عن 50 قتيلا وسرعان ما ارتفعت الحصيلة إلى 80 قتيلا ثم إلى 120، وفقا لمسؤولين محليين تحدثوا لوكالات أنباء عالمية.

ووقع الحادث إثر تصادم قطاريْ ركاب بولاية أوديشا الواقعة شرقي الهند.

ونقلت رويترز عن مسؤولين بمرفق السكك الحديدية أن القطار كوروماندل إكسبرس الذي ينطلق من كولكاتا إلى تشيناي اصطدم بقطار ركاب آخر هو هوراه سوبرفاست إكسبرس.

كما اصطدم قطار بمصلين تجمعوا لحضور مهرجان هندوسي في ولاية البنجاب الشمالية في 19 أكتوبر 2018، مما أسفر عن مقتل نحو 60 شخصًا وإصابة 90 آخرين. كان الحشد على مسار سكة القطار لمشاهدة عرض للألعاب النارية.

وأدى خروج قطار يقل حوالى الفي شخص عن مساره في 20 نوفمبر 2016 في ولاية أوتار براديش (شمال) إلى مقتل 146 شخصًا وإصابة نحو 180.

انحرفت المقطورات الـ 14 عن المسار بالقرب من بلدة كانبور.

 أسوأ كوارث السكك الحديد في العالم 

أما في ديسمبر 2023، جُرح 17 شخصا على الأقل جراء حادث اصطدام بين قطارين في شمال إيطاليا، وفق ما أفاد جهاز الإطفاء والشركة المشغلة للقطارات.

وقال جهاز الإطفاء في بيان على وسائل التواصل إن قطارا فائق السرعة وآخر إقليميا اصطدما على خط سكة الحديد، الذي يربط مدينتي بولونيا وريميني، مضيفا أن 17 شخصا على الأقل أصيبوا بجروح طفيفة.

وأكد متحدث باسم شركة ترينيتاليا الوطنية لتشغيل القطارات أن الإصابات تقتصر على الكدمات.

وأضاف: “كان التصادم بسرعتين منخفضتين جدا”.

وأظهرت صور نشرها رجال الإطفاء اصطدام مقدمتي القطارين ببعضهما، لكن مقدمة القطار الإقليمي ظلت سليمة.

وجاء الحادث بعد 3 أشهر على وفاة 5 من عمال سكة الحديد بعد أن صدمهم قطار أثناء أعمال صيانة ليلية على خط ميلانو تورينو في 31 آب.

وأدى حادث سابق عام 2020 إلى وفاة اثنين من عمال سكك الحديد وإصابة 31 راكبا عندما خرج قطار عن مساره قبيل الفجر قرب محطة للقطارات جنوب ميلانو.

وفي يناير 2018، توفيت 3 نساء وأصيب نحو 100 شخص عندما خرج قطار مكتظ بالركاب عن مساره قرب ميلانو، وهو حادث ألقي باللوم فيه على سوء صيانة سكة الحديد.

وفي 28 فبراير 2023، أدى اصطدام مقدمة قطار شحن بمقدمة قطار ركاب كان يربط بين أثينا وسالونيكي (شمال) إلى مصرع 57 شخصاً، في أسوأ حادث سكة حديد شهدته اليونان على الإطلاق.

وفي 10 مارس 2022، خرج قطار شحن يقل مهاجرين سريين عن سكته في مقاطعة لوالابا، جنوب شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، مما أسفر عن مقتل 75 شخصاً على الأقل وإصابة 125 آخرين.

ولقي ما لا يقل عن 63 شخصاً حتفهم في 7 يونيو 2021، في خروج قطار عن مساره تلاه اصطدام مع قطار ركاب آخر في جنوب باكستان.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us