انتخابات إيران: “انخفاض تاريخي” في نسبة المشاركين.. وجولة إعادة في 5 تموز

عرب وعالم 29 حزيران, 2024

أعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية عن جولة إعادة بين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، مؤكدة أن عدد المشاركين في التصويت بلغ أكثر من 24 مليون.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن نسبة المشاركة بانتخابات الرئاسة الإيرانية تسجل 40% في انخفاض تاريخي.

ومن المنتظر أن يتواجه المرشحان في دورة ثانية تجري في الخامس من تموز، وهو أمر لم يحدث إلا مرة واحدة في 2005، منذ قيام الجمهورية الإسلامية قبل 45 عاماً. وقالت وزارة الداخلية: “إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة في 5 تموز مع عدم حصول أي مرشح على 50% من الأصوات”.

وتصدر المرشح الإصلاحي بزشكيان والمرشح المحافظ جليلي سباق الرئاسة في إيران، وفق نتائج جزئية أصدرتها وزارة الداخلية، وذلك بعد فرز أكثر من 14 مليون بطاقة.

وتقدّم المرشحان بفارق كبير على المرشح المحافظ رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، فيما حل في المرتبة الرابعة مصطفى بور محمدي، رجل الدين الوحيد بين المرشّحين.

وأغلقت مراكز الاقتراع في إيران الجمعة عند منتصف الليل بعد أن مُدّدت عمليّات التصويت لثلاث مرات، لمدّة ساعتين في كلّ مرّة.

وكان المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي قد أدلى بصوته بُعيد فتح مراكز الاقتراع، أمس الجمعة، حاضّا الإيرانيين على المشاركة.

وقال: “يوم الانتخابات يوم سعيد بالنسبة إلينا نحن الإيرانيّين… ندعو شعبنا العزيز إلى أخذ مسألة التصويت على محمل الجدّ، والمشاركة”.

وتَعيّن تنظيم هذه الانتخابات على عجَل بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث طائرة هليكوبتر في 19 أيار.

إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن مسلحين مجهولين هاجموا عربة تحمل صناديق انتخابية في إقليم سيستان وبلوشستان بإيران وقتلوا اثنين من أفراد قوة أمنية.

وأعلنت قيادة قوى الأمن الداخلي الإيرانية في محافظة سيستان وبلوشستان عن مقتل اثنين من كوادرها فجر اليوم السبت، إثر هجوم شنه مسلحون على سيارة تحمل صناديق اقتراع في منطقة جكيجور بالمحافظة الواقعة جنوب شرقي البلاد.

وقالت القيادة: “أطلق أفراد مسلحون النار من عدة اتجاهات في عملية غادرة على سيارة تقل كوادر تنفيذية وإنفاذ القانون بهدف الاستيلاء على صندوق من صناديق الاقتراع لانتخابات الرئاسة الإيرانية كان بمعيتهم في منطقة جكيجور بالمحافظة”، بحسب وكالة (إرنا).

وأضاف: “تم الحفاظ على صندوق الاقتراع إلا أن خمسة من الكوادر التنفيذية وإنفاذ القانون أصيبوا بجراح حيث تم نقلهم إلى مركز طبي، ولكن للأسف، استشهد اثنان منهم”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us