طهران تعتدي مُجدّدًا على الإمارات… وترامب: “إيران ستُمحى من على وجه الأرض”

في تطوّرٍ أعاد عقارب الساعة إلى الوراء، ووضع المفاوضات على حافّة الانهيار، ها هي الاعتداءات الإيرانية على الإمارات تُعيد شبح الحرب من جديد.
في هذا السياق، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، اليوم الاثنين، أنّها تتعامل مع اعتداءات صاروخية متكرّرة ومُسيّرات قادمة من إيران. وأكدت وزارة الدفاع أنّ الأصوات المسموعة في مناطق متفرّقة من الدولة هي نتيجة تعامل منظومات الدفاعات الجوية الإماراتية مع الصواريخِ الباليستية والجوّالة والطائرات المُسيّرة.
وقالت وزارة الدفاع في الإمارات في وقت سابق، إنّه “تمّ رصد عدد 4 صواريخ جوّالة قادمة من إيران باتجاه الدولة حيث تمّ التعامل بنجاح مع 3 صواريخ فوق المياهِ الإقليمية للدولة وسقط الرابع في البحر”.
من جانبها، قالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات إنَّ الدفاعات الجوية الإماراتية تتعامل مع تهديدٍ صاروخيّ. وقال بيان للهيئة: “الآن تتعامل الدفاعات الجوية مع تهديدٍ صاروخيّ”. ودعت الهيئة السكان إلى “البقاء في مكان آمنٍ ومتابعة التحذيرات والمستجدّات على المواقع الرسمية”.
من جانبه، ذكر المكتب الإعلامي لإمارة الفجيرة أنّ الجهات المختصّة في الإمارة أكدت نشوب حريق متطوّر في منطقة الفجيرة للصناعات البترولية (فوز) ناجم عن استهداف بطائرة مُسيّرة قادمة من إيران. وأوضح أن فرق الدفاع المدني في الفجيرة باشرت على الفور التعامل مع الحادث، فيما تواصل جهودها للسيطرة عليه. وأهابت الجهات المختصة بالجمهور عدم تداول الشائعات واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية فقط.
في حين قال أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، الاثنين، إنّ استهداف إيران لناقلةٍ وطنية تابعة لشركة “أدنوك” يؤكّد أن التهديد الإيراني لأمن واستقرار المنطقة مستمرّ ولا يمكن تجاهله. وكتب قرقاش منشورًا عبر حسابه على منصة “إكس” جاء فيه: “يستمر العدوان الإيراني الغاشم، وأعمال القرصنة البحرية باستهداف ناقلةٍ وطنيةٍ تابعة لأدنوك أثناء عبورها مضيق هرمز. موقف الإمارات ثابت في رفض العدوان ومع حرّية الملاحة في هذا الممر الدولي الحيويّ”. وأضاف: “هذه الاعتداءات تؤكّد أن التهديد الإيراني لأمن واستقرار المنطقة مستمر ولا يمكن تجاهله”.
ترامب يحذّر: “إيران ستمحى من على وجه الأرض”
من جهته، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تصريح لـ”فوكس نيوز”، اليوم الاثنين، إنّ إيران ستُمحى من على وجه الأرض إذا هاجمت السفن الأميركية التي تؤمّن خروج السفن العالقة من مضيق هرمز. وأضاف ترامب أنّ إيران ستدمّر تدميرًا كاملًا إذا تدخّلت في “مشروع الحرية” وهاجمت السفن الأميركية التي تنفّذ المشروع.
وأكد ترامب خلال المقابلة، استمرار تعزيز الوجود العسكري الأميركي في المنطقة. وتابع ترامب: “لدينا أسلحة وذخائر أكثر بكثير من ذي قبل… لدينا أفضل المعدات… لدينا معدّات وقواعد عسكرية في جميع أنحاء العالم”. وأردف بالقول: “جميعها مجهّزة بالمعدات… يمكننا استخدام كلّ هذه المعدات وسنفعل ذلك إذا احتجنا إليها”.
وصرح في السياق بأنّه يعتقد أنّ إيران أصبحت “أكثر مرونةً” في مفاوضات السلام. إلى ذلك، نشر ترامب تدوينة على منصة “تروث سوشيال” قال فيها إنّ إيران شنّت هجمات استهدفت دولًا لا صلة لها فيما يتعلّق بحركة السفن ضمن عملية “مشروع الحرية” وكان من بينها سفينة شحن كورية جنوبية.
وأضاف: “لعلّ الوقت قد حان الآن لكي تنضم كوريا الجنوبية إلى هذه المهمة… لقد تمكنّا من إسقاط 7 قوارب صغيرة أو ما يحلو لهم تسميتها بالقوارب السريعة… فهذا كل ما تبقّى لديهم”. وأشار ترامب إلى أنّه وباستثناء السفينة الكورية الجنوبية لم يتمّ تسجيل أي أضرار أخرى حتّى هذه اللحظة في صفوف السفن العابرة للمضيق.
كما أعلن أن وزير الحرب هيغسيث، ورئيس هيئة الأركان المشتركة دان كين سيعقدان مؤتمرًا صحافيًّا صباح الثلاثاء.
مواضيع ذات صلة :
بالصّور: “لبنان أولاً” على طريق المطار بدل “شكراً إيران”! | التصعيد يتجدّد بين واشنطن وطهران… ضربات متبادلة وتهديدات مفتوحة! | نتنياهو: الاتفاق الإطاري مع لبنان ضربة كبيرة لإيران |




