تفاؤل حذر بعد الاتفاق الأميركي – الإيراني… عودة تدريجية للملاحة في هرمز وتوقعات بانخفاض أسعار النفط

عرب وعالم 18 حزيران, 2026

أشعلت أنباء الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، الذي وقع مساء الأربعاء بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب و الإيراني مسعود بزشكيان، موجة تفاؤل أولية في الأسواق، بعدما هبطت أسعار النفط دون 80 دولاراً للبرميل مع توقع استئناف تدفقات النفط والغاز والسلع عبر مضيق هرمز، الذي تعرض لشلل شبه كامل على مدى أربعة أشهر من الحرب.
لكن خبراء الشحن والطاقة حذروا من أنّ إعادة فتح المضيق لا تعني عودة فورية لحركة التجارة، حيث يتطلب تفريغ التكدس الهائل من السفن أسابيع، وربما شهوراً، قبل عودة الإمدادات الفعلية إلى مستويات كافية لاستقرار الأسعار دون 80 دولاراً.

وتواجه شركات الشحن والسلطات في الخليج حالة ترقب، مع استمرار الغموض بشأن آليات العبور الجديدة عبر مضيق هرمز، وشروط المرور، والرسوم المحتملة، إضافة إلى ترتيبات الحماية البحرية والمخاطر الأمنية المتبقية.
ويرجح خبراء أن تتم إعادة التشغيل بشكل تدريجي، مع نظام لإدارة الحركة بالتعاون بين إيران وسلطنة عمان، وسط تساؤلات حول الحاجة إلى تصاريح مسبقة، واحتمال فرض رسوم، وقبول المرافقة البحرية الأجنبية، إضافة إلى مخاطر الألغام.

في السياق، غادرت ناقلة “مريخ” (Mraikh) للغاز الطبيعي المسال التي ترفع علم فرنسا منطقة الخليج عبر مضيق هرمز الخميس، بحسب منصة تتبع حركة الملاحة البحرية “مارين ترافيك”، لتكون أول سفينة فرنسية تعبر هذا الممر المائي منذ اندلاع الحرب في الشرق الأوسط.
وتنقل السفينة المملوكة لفرع من شركة الشحن النرويجية “كنوتسن او ايه اس شيبينغ”، مقره مدينة نانت الفرنسية، 76353 طناً من الغاز الطبيعي المسال المحمل من رأس لفان في قطر وهي كانت في طريقها إلى مرفأ قاسم في باكستان، بحسب المنصة التي تستند إلى بيانات من مجموعة “كبلر” لتتبع حركة سفن الشحن.

كما أظهرت بيانات تتبع السفن اليوم الخميس إبحار ثلاث ناقلات نفط عملاقة ترفع العلم السعودي، تحمل على متنها 6 ملايين برميل من النفط الخام، عبر مضيق هرمز بعد ساعات من توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتفاقاً مع إيران لإنهاء الصراع.

ووفقاً لتحليل أجرته “رويترز” لحركة الملاحة، تُعد تلك الناقلات المبحرة من الموانئ السعودية الأكبر عبر المضيق منذ أسابيع.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية أمس الأربعاء إلى أنه في حال تم تنفيذ الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران بنجاح وإعادة فتح مضيق هرمز، فإنّ أزمة المعروض التي يشهدها هذا العام قد تتحول إلى فائض كبير بحلول عام 2027، وتوقعت الوكالة في تقريرها الشهري عن السوق أن يتجاوز العرض الطلب بمقدار 5.05 مليون برميل يومياً العام المقبل مع عودة نفط الشرق الأوسط إلى السوق.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال في مؤتمر صحافي عقده الأربعاء في ختام قمة مجموعة السبع، إنّ أسواق الأسهم ارتفعت عقب التفاهمات الأخيرة مع إيران إلى أعلى المستويات، في حين سجلت أسعار النفط انخفاضاً ملحوظاً. وأعلن ترامب أنّ مضيق هرمز سيُفتح على الفور، مشيراً إلى أنه لم يكن يرغب في رؤية كارثة اقتصادية جراء إغلاق المضيق.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us