تطبيق “تيك توك” المثير للجدل: ما له وما عليه


أخبار بارزة, خاص 9 كانون الثاني, 2022

كتبت فاتن الحاج حسن لـ “هنا لبنان” :

صغاراً وكباراً يحبّونه ويتابعونه في الليل والنهار. يكاد كثير من الشباب لا يتركون أجهزة الخلوي من أيديهم لساعات، وهم يشاهدون هذا التطبيق المثير والممتع.

إنّه تطبيق التيك توك، مالئ الدنيا وشاغل الناس.

كأيّ موقعٍ من مواقع التواصل الاجتماعي، ما إن يظهر حتّى يأخذ حيّزاً من الاهتمام وحظّه من الشهرة، فإنّ التيك توك لا يزال موقعاً متفاعلاً جدّاً وخاصّةً بين الشباب حول العالم.

وعادةً ما يبيّن التيك توك مواهب التمثيل لدى الشباب من لعب أدوارٍ لشخصيّاتٍ أخرى أو تقليد المشاهير أو تقليد أصواتٍ وما إلى ذلك.

مع هذا التطبيق، تستطيع أن تكون متابعاً فتعلّق أو تضع إعجاباً أو تشارك الفيديو المنشور، وأن تكون متابعاً حيّاً للتيك توكر أيضاً.

كما يمكنك أن تكون ناشطاً أي مستخدماً للتطبيق، أو ما يسمّى تيك توكر؛ فتنشئ محتوىً لك وتبدأ ببثّ الأفلام والفيديوهات القصيرة عن كلّ ما يخطر لك من أمورٍ عامّةٍ أو خاصّة، جديّةٍ أو هزليّة.

لكثرة متابعيه وتنوّع مواضيعه، بدأ التيك توك بإثارة العديد من التساؤلات عن منافعه أو مضارّه، كغيره من برامج وتطبيقات الإنترنت.

ما هو التيك توك؟

للتعرّف إلى تطبيق التيك توك وكلّ ما يتعلّق به، حاورنا أحد الناشطين على هذا الموقع نبيل داغر، الذي أوضح لنا التالي:

“إنّ التيك توك هو موقع تواصلٍ إجتماعيٍّ مثل إنستغرام أو فايسبوك، ولكنّه يختلف عنهما في أنّه موقع ترفيهي بالأساس ومعظم مواضيعه هي الرقص والغناء وإبراز المواهب.

يتابع التيك توك حاليّاً حوالي مليارَي شخصٍ حول العالم.

ويهدف التيك توكر (الناشط على التيك توك) إلى الشهرة في الدرجة الأولى”.

محتوى خاصّ

ويضيف داغر:

“لكي تكون ناشطاً في تيك توك، عليك أن تقدّم محتوىً خاصّاً بك، وأن تعرضه في أفلامٍ قصيرةٍ مدّتها تتراوح بين خمس عشرة ثانيةً كحدٍّ أدنى وثلاث دقائق كحدٍّ أقصى”.

الأعمار ما بين الثماني سنواتٍ والأربعين سنة

ويؤكّد نبيل داغر أنّ أعمار مستخدمِي التيك توك عادةً ما تتراوح بين الثماني سنواتٍ والأربعين سنة، وسبب ذلك أنّ أغلب المحتوى هو كوميدي أو ترفيهي.

ربح مالي

يتساءل الكثيرون عن الاستفادة الماليّة التي قد يحصل عليها الناشط على التيك توك، وهنا يوضّح داغر ما يلي:

“يجب علينا التفريق ما بين الناشط في الولايات المتّحدة والناشط في بقيّة بلدان العالم:

ففي الولايات المتّحدة، التيك توكر يحصل على ما نسبته سنت واحد عن كلّ ألف مشاهدةٍ لمحتواه.

أمّا في بقيّة البلدان، فعندما يصبح التيك توكر مشهوراً، عندها يستطيع أن يظهر في بثٍّ حيٍّ ويطلب دعماً ماليّاً لمحتواه”.

أشهر تيك توكر في العالم

يقول نبيل داغر إنّ “أشهر تيك توكر في العالم حاليّاً هي الأميركيّة شارلي داميليو وتبلغ من العمر 16 سنة، وهي تقدّم محتوى راقصاً وأحاديث مع متابعيها، ولديها حوالي 130 مليون متابع.

أمّا التيك توكر الثاني من حيث الشهرة عالميّاً فهو خابي لايم، ولديه حوالي 120 مليون متابع، ويقدّم محتوى ترفيهيّاً كما يتميّز بضحكته الغريبة”.

إذاً، فالتيك توك موقع إلكترونيّ حافل بالتسلية والترفيه، وفيه الكثير من الإمتاع. ولكن تبقى المحاذير في هذا التطبيق أنّ البثّ الحيّ المتواصل له والفيديوات المتنوّعة غير المعروفة مسبقاً من قبل المتابعين، قد يؤدّي إلى خدش حياء البعض أو صدم ذوي المشاعر المرهفة أو تعريض الأطفال لمشاهد أو ألفاظٍ غير لائقةٍ أو خارجةٍ عن الحشمة.

ولتدارك الأمر، ينصح المرشدون الاجتماعيّون والمتخصّصون النفسيّون بمراقبة الطفل وهو يستخدم التيك توك، والتدخّل عندما يكون المحتوى المعروض غير مناسبٍ لسنّه.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar