هل أنتم من عشاق الحلويات؟ انتبهوا إذًا من أضرارها النفسيّة الخطيرة!


أخبار بارزة, خاص, مباشر 10 كانون الثاني, 2022

كتبت ريتا عبدو لـ “هنا لبنان”:

ممّا لا شكّ فيه، أنّ موسم الأعياد فرصة لا تُفوّت لتناول أطيب وأشهى أنواع الحلويات العربيّة والغربيّة. وأصحاب القلوب الضعيفة أمام الحلوى، قد يجدون صعوبةً في كبح شهيّتهم واستجماع إرادتهم للحدّ من تناول الحلويات. والسبب هو طبعاً شكلها الجذّاب، وطعمها اللذيذ! لكنّ هناك سبب آخر نفسيّ، يدفع البعض إلى تناول السكريات، إذ يعتقدون أنّها تحسّن المزاج وتساعد على الشعور بالسعادة، خاصةً خلال فترات الضغوط النفسيّة. لكن ما يجهله عشّاق الحلويات، وما هو مفاجئ، أنّ الإفراط في تناول السكر، يؤدي إلى آثارٍ نفسيّةٍ عكسيّةٍ وخطيرةٍ على من يتناولها! لاكتشاف تفاصيلٍ أكثر عن هذا الموضوع، تابعوا قراءة هذا المقال حتى النهاية!

طبعاً أنتم تتساءلون الآن عن الأضرار النفسيّة لتناول الحلويات بكثرة. قد تستغربون، لكن فعلاً الحلويات تسبّب الحزن! ذلك لأنّها تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من السكريّات البسيطة التركيب، هذا ما يؤدي إلى رفع نسب السكّر في الدم فجأةً، لذا تشعرون بدايةً بالانتعاش والفرح. لكن بعد وقتٍ قصير، يتدنّى مستوى الجلوكوز في الدمّ لذا تشعرون بالتعب والحزن، وتنخفض الطاقة في جسمكم.
أيضاً، الإفراط في تناول الحلويات يرفع معدّل التوتّر والسبب أنّ السكريّات تُقلّص قدرة الجسم على إدارة وضبط التوتّر بسبب نسب السكّر المرتفعة فيها، هذا ما ينعكس سلباً على عمل الغدّة النخاميّة، فتقوم بفرز هرمون الكورتيزول بشكلٍ أكبر، وهو هرمون الإجهاد، لذا تشعرون عندئذٍ بالتوتّر وبالصداع وألمٍ في العضلات.
إضافةً إلى ذلك، تناول الحلويات بكثرة يرفع من حالات الاكتئاب، لأنّ ذلك يُسبّب خللاً في أجزاءٍ من دماغ الإنسان. تكرار هذا الأمر بوتيرةٍ يوميّةٍ يؤدّي إلى إصابتكم بمرض الاكتئاب. كذلك، من الممكن أن ينتج عن تناول السكريات بكثرة، خللٌ في الوظائف الإدراكيّة في الجسم فالأطعمة المحتوية على نسبٍ عاليةٍ من السكر، تُضعف العمل الإدراكي ونعني بذلك عمل الذاكرة، والشعور بالإرباك.

وفي هذا السياق أجرينا مقابلة خاصة لموقع “هنا لبنان” مع أخصائيّة التغذية هنادي اسطفان للتعرّف على الأطعمة التي ترفع معدل هرمون السعادة لديكم أي السيروتونين والدوبامين، بشكلٍ لا يؤذي صحّتكم النفسيّة أو الجسديّة. فبحسب اسطفان، يمكن تناول الشوكولاتة الداكنة وبكميات مدروسة، والمأكولات التي تحتوي على فيتامينات موجودة في الفواكه والخضروات، كالموز والأناناس وكلّ أنواع الخضروات الورقيّة الخضراء أي السبانخ والخس والروكا… كذلك من الجيّد تناول الحبوب والأطعمة المحتوية على الشوفان. من دون أن ننسى الأطعمة المحتوية على الزيوت غير المشبّعة كالأفوكادو، والمكسّرات النيّئة الغنيّة بالأوميغا 3 والأوميغا 6.

وختاماً، نعطي عشّاق الحلوى بعض الحلول لتخفيف تناول السكر، فإذا أردتم تحلية الطعام، يمكنكم استخدام العسل الأبيض بدل السكر في الشاي والقهوة والمشروبات. كذلك استبدال السكر بالفانيلّا في صنع الحلويات. ويمكنكم الاستعانة بحليب اللوز لتحلية بعض الفواكه والمشروبات. وأخيراً يمكنكم استخدام صوص التفاح في تحضير الحلويات المخبوزة، فيُعطي مذاقاً حُلواً، خاليًا من الأضرار الصحيّة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us