هل تشعرون بالجوع المستمر؟ انتبهوا اذاً من هذه الأسباب الصحيّة!


أخبار بارزة, خاص 23 شباط, 2022

كتبت ريتا عبدو لـ “هنا لبنان”:

الطعام.. مفتاح القلب، فهل لاحظتم يوماً أن مزاجكم تبدّل إلى الأفضل بعد تناول وجبة مفضّلة لديكم؟! فعليّاً، العديد من الدراسات العلميّة أثبتت تأثير أنواع معيّنة من الأطعمة على نفسيّة الإنسان، وعلى معدّل إفراز الهرمونات لدينا، كالشعور بفرح أو نشاط وسعادة غير مبرّرة. وفي الحالات الطبيعيّة، نأكل عندما نشعر بالجوع، فهذا الشعور يدلّ على حاجة إلى كميّة معيّنة من الطعام، بهدف إمداد الجسم بالطاقة للقيام بوظائفه الأساسية. لكن ما هو غريب، الشعور المستمر بالجوع! فهل سبق وأن شعرتم بالجوع فوراً حتى بعد انتهائكم من وجبة طعام رئيسية؟ لا يجب إهمال هذه الحالة، إذ قد تكون مؤشّراً للإصابة بخلل ما أو مشكلة صحيّة، لا بدّ من علاجها.

وفي هذا السياق، أجرينا مقابلة خاصة لموقع “هنا لبنان” مع أخصائيّة التغذية هنادي إسطفان، شرحت خلالها بالتفصيل عن الأسباب التي ممكن أن تؤدي إلى الجوع المستمر، وأبرزها قلة النوم، فالنوم لساعات غير كافية يتسبّب بالجوع طوال الوقت، بسبب تأثيره على نوعين من الهرمون الأساسيين لرفع الشهية: كهرمون جريلين (Ghrelin)، المسؤول عن زيادة الشهية، والذي ترتفع نسبته بسبب قلّة النوم. وهرمون اللبتين (Leptin)، المسؤول عن الشعور بالشبع، والذي تنخفض نسبته عند قلّة النوم.

وتجدر الإشارة إلى أنّ موسم الشتاء والبرد، أيضاً يسبب الجوع المستمر، لأنّ الجسم يحتاج إلى مزيد من الطاقة لتعديل حرارته. كذلك، عدم تناول وجبات الطعام بأوقات مناسبة مثلاً كتخطي وجبة الفطور، أو تناول الطعام على عجلة من دون مضغه بشكل كاف.

ومن الأسباب الصحيّة التي تؤثّر على الجوع هي مشاكل في الغدة الدرقية، ففرط نشاط الغدة الدرقيّة، يجعل الجسم يحرق الطاقة بوقت أسرع، فتزداد عمليات الأيض ويزيد الشعور بالجوع. أيضاً، الإصابة بمرض السكري، من النوع الأول أو الثاني، إذ يسبّب بالشعور بالجوع المستمر. فالسكر الموجود في الطعام، لا يمكن أن يدول إلى الخلايا لإمدادها بالطاقة، لذا يشعر المريض بالجوع المستمر.

ولفتت إسطفان، إلى أنّ الجفاف من العوامل الرئيسيّة للشعور بالجوع، فعندما يصاب الجسم بالجفاف، نخطئ في التمييز بين الجوع والعطش لأنّ المنطقة ذاتها في الدماغ هي المتحكّمة في الحالتين. لذا عندما تشعرون بالجوع، من الجيّد شرب كوب من الماء.

بالإضافة إلى ذلك، عدم تناول السكر البسيط كالشوكولا والحلويات الخفيفة، يؤدي إلى هبوط في نسبة السكر في الدم ما يسبّب الجوع المستمر، ذلك أنّ الدماغ بحاجة إلى الطاقة من الجلوكوز ليقوم بوظائفه، لذا تدني معدلات السكر في الدم، يقلّل الطاقة الذهنية، فيبدأ الدماغ بإرسال إشارات الجوع.

كيف يمكن إذاً مكافحة الجوع المستمر؟

نصحت إسطفان كلّ من يعاني من مشكلة الجوع المستمر، اتّباع النصائح التالية: “تناولوا الطعام الغني بالألياف، لتجنّب هبوط السكر، كالقمح الكامل أو الأسمر. كذلك من الضروري أن تشربوا على الأقلّ ليترين إلى ثلاثة من المياه يومياً، وأيضاً تناولوا الوجبات بانتظام من دون تخطي أي منها. من الضروري، تناول وجبات غنيّة بالبروتين كاللحمة والدجاج، لأنها تشعر الجسم بالشبع لفترة أطول. حاولوا أن تناموا بين 6 و 8 ساعات يومياً، وتذكّروا مضغ الطعام جيّداً بعيداً عن التلفزيون أو شاشة الهاتف، وأخيراً استبدلوا الحلويات بالفواكه الغنيّة بالألياف”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us