سعيد لـ “هنا لبنان”: “ما حصل في معرض بيروت الدولي للكتاب يؤكد احتلال إيران لنا


أخبار بارزة, خاص 8 آذار, 2022

كتبت ليا سعد لـ “هنا لبنان”:

بعد انقطاع دام ثلاث سنوات، عاد معرض بيروت الدولي للكتاب هذا العام الى العاصمة بيروت بدورته الثالثة والستين، ليقدم “الثقافة” والصورة “الحضارية” للبنان، بمشاركة أكثر من ثلاثة وستين دار نشر من لبنان والعالم العربي.

حضارة، ثقافة ورقيّ، هذه هي الصورة التي من المفترض أن يقدمها المعرض، ولكن تبدلت هذه الصورة لتتحول من صورة رقي وحرية وحضارة، إلى صورة قاتمة تعبر عن العنف والخضوع والتزليم.

ما حدث في اليومين الأخيرين في معرض بيروت، من منع وضع أغاني السيدة فيروز إلى الاعتداء على ناشطين يعبرون عن رفضهم لرفع صور قائد فيلق القدس قاسم سليماني، أدى إلى جدل واسع في الوسط الثقافي والسياسي في لبنان والعالم العربي.

“من الطبيعي وجود كبار الكتاب والموسيقيين الإيرانيين في هكذا معرض”، هذا ما قاله رئيس “لقاء سيدة الجبل” والنائب السابق فارس سعيد عن المعرض، وعاد وسرد ما حدث ليقول: “مشهد رفع الصورة استفزازي بامتياز، ما أدى إلى دخول الناشط شفيق بدر والناشطة نيلي قنديل وهما عضوان في المجلس الوطني لرفع الاحتلال الإيراني عن لبنان إلى المعرض، ولدى سؤال الناشطين عن سبب وجود الصورة وعدم حصولهم على جواب، رفعوا الهتافات المضادة لإيران والتي نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي “بيروت حرة حرة إيران برا برا”.

وأضاف سعيد: “لو لم يستفز الناشطون من رفع الصور لما دخلوا ليعبروا عن رأيهم، ولكن ما حصل من اعتداء عليهم والمس بأمنهم هو مرفوض وهو عمل بربري بامتياز ويؤكد على أن البلاد تحت الوصاية الإيرانية في شتى المجالات حتى في المجال الثقافي الذي من المفترض أي يشكل متنفسًا نحو الثقافات بعيدًا عن التجاذبات السياسية”.

وختم سعيد وقال: “لولا شجاعة الناشطين وقوتهم وأحقية مطلبهم لما تكلمت الصحافة العالمية عمّا حدث وتحديدًا الـ “CNN”، والصحافة المحلية والعربية لأنه فعلًا مشهد غريب ومستفز”.

زجّ السياسة في جميع الجوانب الحياتية في لبنان، حتى بالأمور الثقافية والصحية وغيرها، وأن يصفع اللبنانيون بعضهم البعض من أجل قضايا فضفاضة لا تخدم الوطن بأي شكل من الأشكال هو أمر معيب أيضًا. فأيها اللبنانيون، هبوا لخلاص وطنكم، واصفعوا المحتلين المحتالين، النصابين الذين يمننونكم بأبسط حقوقكم! تذوقون مرّ نفس الكأس، فاتّحدوا لإذاقته للسياسيين الطغاة!

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us