“أزمة أسعار” لا “أزمة لحوم”… اللّحم الطازج 13 دولاراً للكيلو!


كتبت ناديا الحلاق لـ “هنا لبنان”:

ألقى الغزو الروسي لأوكرانيا بظلاله على ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق العالمية، كما أدت المخاوف من تأثيرات إطالة أمد الحرب على اقتصاد الدول بشكل عام، في وقت حذّر تجّار اللحوم في لبنان من أزمة لحوم وارتفاع أسعار تلوح في الأفق مع اقتراب شهر رمضان، فهل تقفل المسالخ والملاحم أبوابها قريباً؟

ماجد عيد ممثل اتحاد القصابين وتجار المواشي في لبنان يحذّر عبر “هنا لبنان” من “إقفال المزارع ومستودعات اللّحوم والتوقف عن الاستيراد، في حال لم يتمّ قبل حلول شهر رمضان تسديد المستحقات المتأخرة لصالح الموردين، والمتراكمة منذ كانت اللّحوم مدعومة”.
وبرّر أزمة اللحوم وارتفاع أسعارها إلى تراجع عمليات الاستيراد بسبب ارتفاع أسعار المحروقات وكلفة النقل، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار اللحوم والمواشي المستوردة من أوروبا بشكل جنوني بسبب النزاع الأوكراني حيث زادت الأسعار خلال الأسبوعين الماضيين بنسبة 18%”، ومن المرجح أن يصل سعر كيلو اللحم الطازج في لبنان إلى 13 دولاراً.

ودعا الجهات المعنية إلى “دفع المستحقات المتوجبة منذ نحو العام، والتي تم دفعها جزئياً بشكل ألحق ضرراً بمصالح المستوردين والتجار جميعاً، مشدداً على أنّ التوقف عن الدفع سيؤدي إلى إفلاس التجار وإقفال الملاحم وتشريد آلاف العائلات.

ولم يعد لبنان في طليعة الدول المستهلكة للّحوم في الشرق الأوسط بعد ارتفاع سعر كيلو اللّحمة الطازجة من 15 ألف ليرة قبل الأزمة إلى 250 ألف ليرة تقريباً وفقاً للمنطقة ما أجبر اللبنانيّين على تغيير نظامهم الغذائي والتخفيف من استهلاك اللحوم قسراً.

وانعكس هذا الأمر انخفاضاً على استيراد اللحوم بنسبة 90% تقريباً فالبواخر المحمّلة باللحوم التي تصل البلاد أسبوعياً لا تتعدى الباخرتين، بينما كان يستورد لبنان نحو العشر بواخر من الأبقار والأغنام كل أسبوع، بحسب عيد.

وفيما يؤكد عيد على أزمة لحوم تلوح في الأفق ، يشدّد أمين سر نقابة تجار اللحوم في لبنان، خليل نعمة، أن لا أزمة في الوقت الحالي ولا حتى خلال شهر رمضان إلا أن بعض التجار يربطون موضوع مستحقاتهم والتي تعود إلى الفترة التي كانت فيها اللحوم مدعومة، وهم تجّار اللحوم الحيّة، بموضوع ارتفاع الأسعار والتوقف عن الاستيراد للضغط لتسديد مستحقاتهم.

ويلفت نعمة إلى أن الحرب الروسية على أوكرانيا وما رافقها من ارتفاع في أسعار اللحوم عالمياً، بسبب ارتفاع أسعار الشّحن والنّفط والأعلاف، سيؤثر على أسعار اللحوم في السوق اللبناني، مرجحاً أن نشهد في الأيام المقبلة مزيداً من الارتفاع في الأسعار بعد أن شهدت سوق اللحوم مؤخراً زيادة وصلت إلى نحو %15، ما يعني أننا مقبلون على أزمة ارتفاع أسعار لا أزمة انقطاع لحوم.
وتخوف من أنّه “في حال تطوّر النزاع أكثر في أوكرانيا، ستثار مخاوف من انفجار أزمة غذائية في عدة بلدان وقد يمتنع التجار عالمياً عن تصدير اللّحوم، حرصاً على أمنهم الغذائي، كما هي الحال مع السّلع الأخرى كالزيت والقمح والحبوب”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us