“دولرة” و “تلاعب” بتسعيرة الموتورات…وأصحابها: “يلي مش عاجبه يكتفي بكهربا الدولة”


أخبار بارزة, خاص 3 حزيران, 2022

كتبت ناديا الحلاق لـ “هنا لبنان”:

تأثر مشتركو المولدات الخاصة بشكل مباشر من جراء الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط العالمية، وما إن نشرت وزارة الطاقة والمياه بيانها عن تسعيرة المولدات الجديدة لشهر أيار، حتى بدأ أصحاب المولدات بإبلاغ المشتركين زيادة التعرفة أو دولرتها، فهم كما عودونا لا يتركون فرصة تفوتهم لرفع أسعارهم وتحديد ساعات التقنين والتغذية بحسب مصالحهم.

أصحاب المولدات “بطونهم كبيرة” ويتسابقون لفرض شروطهم على المشتركين والمطالبة بزيادات غير مبررة خارقين التعرفة المحددة من الوزارة التي تنطلق من 12.568 ليرة للكيلوواط لتصل لديهم إلى 20 ألفاً في بعض المناطق للمشتركين بالعدادات وتزيد عن ثلاثة ملايين لكل 5 أمبير على المقطوعية بدون عداد، و”يلي مش عاجبه يلغي اشتراكه” ويدبر حاله بساعتين كهرباء من الدولة بحسب تعبيرهم.

وبحسب شهادات عدد من سكان بيروت فقد طلب منهم أصحاب المولدات دفع 110 دولار فريش عن كل 5 أمبير فيما وصلت تسعيرة الـ 10 أمبير إلى 220 دولار.

وكذلك الحال بالنسبة لأصحاب المولدات في الضاحية الجنوبية حيث تتراوح تسعيرة الـ 5 أمبير بين 90 و100 دولاراً، فيما وصلت تسعيرة الـ 10 أمبير إلى 200 دولاراً.

أما في صيدا فكانت التسعيرة على هوا أصحاب المولدات أيضاً حيث حددوها بـ 20 ألفاً للكيلو واط الواحد للمشتركين بالعدادات خارقين قرار الوزارة.

وقد علم “هنا لبنان” أن أصحاب المولدات الخاصة في عدد من المناطق عمد إلى إطفاء المولدات نتيجة رفض المشتركين دفع فواتيرهم بالدولار الأميركي.

أزمة المولدات الخاصة تعود إلى الواجهة من جديد، وهذه المرّة من باب عالمي ضاغط بسبب ارتفاع أسعار المحروقات نتيجة الإرتفاع العالمي لأسعار النفط، ليأخذها أصحاب المولدات الخاصة حجة للتلاعب بالتعرفة، فبعد أن تقبل اللبنانيّ على مضض فاتورة الإشتراك التي تبدأ من مليون ونصف المليون (لـ 5 أمبير) حسب تشغيل ساعات المولد وتسعيرة الكيلوواط، أصبحت اليوم الفاتورة «مدولرة»، بل زادت أضعافاً. فهل “دولرة” فواتير اشتراكات العدادات أصبحت ملزمة للجميع؟

مصدر من وزارة الطاقة والمياه أكد لـ “هنا لبنان” أنه حتى الآن لا تزال التسعيرة بالليرة اللبنانية، وعلى أصحاب المولدات الالتزام بها.

كما شدد المصدر على ضرورة الالتزام بقرار وزارة الاقتصاد والتجارة القاضي بإلزامية تركيب العدادات،

فيما أوضح مصدر من وزارة الاقتصاد أن مديرية حماية المستهلك تتلقى كافة الاتصالات المتعلقة بشكاوى المواطنين على أصحاب المولدات ومن ثم تقوم معالجتها، وعلى المشتركين تسجيل شكاويهم في الوزارة في حال تعرضوا لأي نوع من الغش والتلاعب فيما يخص التسعيرة أو رفض تركيب العدادت.

كما وشدد المصدر على أهمية التعاون بين الوزارة والبلديات لضبط أكبر عدد من المخالفات.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us