لا ترسيم قبل الانتخابات

خاص 9 آب, 2022

كتب المحرر السياسي:

تقول أوساط سياسية في المعارضة أنّ الأجواء الإيجابية التي يسوقها مستشار الرئيس ميشال عون لشؤون الترسيم نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب لا تعكس حقيقة الواقع.
فكانت قد كشفت مصادر إسرائيلية أنّ “الاتفاق ليس قريباً مع لبنان، وإسرائيل لم تحدد موقفها النهائي من الاقتراح اللبناني فهي لديها مطالب ترتبط بالاحتياجات الأمنية والتي لا بدّ من التّجاوب معها للانطلاق إلى الأمام”.
وتكشف المصادر أنّ الاحتياجات الأمنية المشار إليها، هي أن إسرائيل “تفضل وجود منصة غاز لبنانية مستقلة. فإذا كان لدى لبنان هذه المنصة فيمكن استهدافها من قِبلها بحال استُهدفت منصّة كاريش”.
وهنالك إمكانية للتوصل إلى اتفاق محدود، فإسرائيل منحت لبنان مهلة أطول للمفاوضات، ولا مانع من إرجاء عملية استخراج الغاز من حقل كاريش إلى ما بعد أيلول.
وقال مسؤولون شاركوا في اجتماع “الكابينيت” الإسرائيلي أن إنتاج الغاز قد لا يبدأ قبل أيلول، فيما اعتبرت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار أنَّ استخراج الغاز سيبدأ عندما تكون الشركة مستعدّة، وأنّ التأجيل لا يتعلق بتهديدات حزب الله.
وتؤكّد أوساط مطّلعة أنّ الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين سيعود إلى المنطقة في غضون أسبوعين، وقد يصل إلى لبنان قبل نهاية الشهر وربما في 27 منه.
وتشير المعلومات إلى أن لا اتفاق حول ترسيم الحدود قريباً، إذ قد يعود الطرفان -أي لبنان وإسرائيل- إلى الناقورة لبدء مفاوضات جديدة. لكن المفاوضات قد تطول هذه المرة إلى مرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسية في لبنان والتي ستشهد خروج عون من بعبدا، والنيابية في إسرائيل التي قد تؤدي إلى عودة نتنياهو.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us