رسائل أميركية لإيران

خاص 19 آب, 2022

كتب المحرر السياسي:

أعلن مسؤولون في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية أنّ إيران سلّمت جوزف بوريل يوم الإثنين الردّ على المقترح الأوروبي النهائي لإنقاذ الاتّفاق النووي. إنّ المسؤولين عاكفون على دراسة الردّ من دون فترة محددة لتحديد الموقف من الردّ. ولم يُكشف النّقاب عن مضمون الردّ ولا عن المقترح الأوروبي الذي يقع في 25 صفحة. وقبيل الإعلان عن الرد الإيراني سرّبت أجهزة المخابرات الأميركية معلومات عن مخطط إيراني يستهدف وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو وجون بولتون مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس دونالد ترامب، وتهديدهما بالقتل، الأمر الذي نفته الأخيرة، في حين تمسّكت واشنطن بالخبر. وقد وُضِعت الخطوة الأميركية في إطار تبادل الرسائل بين أميركا وإيران والاتهامات في ظل التفاوض النووي.
فيما دعت إيران إلى الليونة لحلّ مشاكل لم تتم الإشارة إليها، كما ذكّرت بمطالبها من التزام أميركا بعدم الانسحاب من الاتّفاق، ورفع العقوبات لا سيّما عن الحرس الثوري، وعدم ربط الملفّ النّووي بأيّ ملفٍّ آخر، وطيّ ملفّ تقرير لجنة الطاقة، والحصول على فوائد اقتصادية من الاتّفاق.
إلّا أنّ مصادر المعلومات تفيد بأنّ أميركا أبدت استعدادها لليونة في موقفها برفع العقوبات عن شركات تابعة للحرس الثوري، والتّعاطي بإيجابية بشأن الضّمانات والخلافات مع الطّاقة شرط أن تتجاوب إيران وتلتزم بمنطوق بنود الاتفاق وتقبل بالمقترح الأوروبي كما هو للوصول إلى اتفاق حول الملف النووي.
وتوضح مصادر المعلومات أنّ على إيران القبول أو رفض المقترح الإيراني ولا يمكن لأيّ طرف تعديله.
لقد وافقت أميركا على المقترح وطالبت بأن يتمّ التّوقيع عليه، وترك النّقاط الخلافية جانباً على أن تبحث لاحقاً عبر ملحق للمقترح الأوروبي..

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar