لا دور للمجلس إلّا بانتخاب الرئيس

خاص 1 أيلول, 2022

كتب المحرر السياسي:

يقول خبير دستوريّ أن لا دور للمجلس النيابي في هذه المرحلة الدستورية وخلال مهلة الشهرين سوى تأمين انتخاب رئيس الجمهورية. ويضيف الخبير “بعد أن يوجّه رئيس المجلس الدعوة لانتخاب الرئيس، يتحوّل عندها المجلس إلى هيئة ناخبة ولا يعود بإمكانه القيام بأيّ عمل تشريعي.

لذلك تشير أوساط في لجنة المال النيابية أنّ الرئيس نبيه بري سيؤجّل توجيه الدّعوة لانتخاب رئيس، إلّا إذا حصل توافق، حتّى إقرار المشاريع الأربعة التي يطالب بها صندوق النقد للاتّفاق لمساعدة لبنان وهي الموازنة، الكابيتال كونترول، وخطّة التعافي.

وبالتالي لا يمكن للمجلس القيام بأيّ مبادرة لتشكيل الحكومة، وكلّ ما يتردّد عن تعويم الحكومة الحالية منتصف شهر تشرين الأوّل، أي قبل الأيام العشرة الأخيرة للمهلة التي تفرض على المجلس الاجتماع حكماً من دون دعوة لانتخاب رئيس، هو غير دستوري لأن لا تعويم لحكومة مستقيلة بل هنالك مرسوم جديد يوقعه رئيس الجمهورية بالحكومة حتى لو كانت الحكومة الحالية مع التعديل بحقيبة وزيرين أو ثلاثة. وإذا لم تشكّل الحكومة مطلع أيلول فإنّ حكومة تصريف الأعمال الّتي يترأسّها نجيب ميقاتي هي التي ستتسلّم صلاحيّات رئيس الجمهورية الذي سيغادر قصر بعبدا منتصف ليل 31 تشرين الأوّل.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us