ورقة النازحين للضغط على النظام

خاص 21 أيلول, 2022

كتب المحرر السياسي:

تتخوف أوساط عونية من خطورة ملف النازحين السوريين لامتناع الخارج الدولي، أي أميركا وأوروبا، والإقليمي عن العمل الجدي لعودة النازحين إلى بلادهم في ظل حال الاستقرار الأمني القائمة. وتعتبر فشل المبادرة الروسية في إعادة النازحين وعدم التواصل مع المنظمات الدولية والمؤسسات الإنسانية يتماشى مع الرغبة الأميركية والأوروبية باستخدام هذا الملف كورقة ضغط على النظام في الوقت المناسب وعند حلول موعد حل الأزمة السورية.

لذلك فإن ملف النازحين سيبقى مفتوحاً إلى موعد الحل.

وتطالب قوى سياسية معارضة الدولة بوجوب وضع خطة لضبط أمن المخيمات السورية المنتشرة في أكثر من منطقة وبشكل عشوائي ومن دون أي مراقبة خصوصاً وأن بعض النازحين لجأ إلى إقامة إنشاءات ثابتة من مبانٍ وغرف شرعية من دون أي ترخيص وخلافاً للقانون. لذلك لا بد من إقامة مخافر في هذه المخيمات لضبط الأمن فيها بعدما تبين أن معظم النازحين مسلحون وأن أكثرية الحوادث التي تحصل تتم على أيدي سوريين. وقد بات الملف يشكل عبئاً أمنياً ومالياً على لبنان (30 مليار دولار وفق أوساط بعبدا).

وتدعو قوى المعارضة الدولة إلى التعاطي مع هذا الملف بكل جدية ووطنية كما تعاطت معه الأردن وتركيا وغيرها، علماً أن النازحين السوريين باتوا يشكلون 25%من المقيمين.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us