ماكرون في المنطقة… رياضياً وسياسياً ولا يزور بيروت

خاص 13 كانون الأول, 2022

كتب المحرر السياسي:

يزور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون غداً الأربعاء الدوحة في مهمة “رياضية” للمشاركة في مباريات المونديل بعد أن تأهل الفريق الفرنسي إلى ربع النهائي. ويغتنم ماكرون فرصة وجوده في قطر لإجراء جولة محادثات مع أمير الدولة تميم بن حمد آل ثاني، وقد يكون ملف لبنان في طليعة مواضيع البحث بعدما كشفت أوساط دبلوماسية غربية أن فرنسا وقطر ستتوليان إيجاد مخرج الحل بعد أن تم الاتفاق بين الولايات المتحدة وفرنسا في قمة جو بايدن ايمانويل ماكرون في واشنطن.
وتتولى قطر التواصل مع القوى السياسية لترتيب مؤتمر على غرار مؤتمر 2008 الذي رتب المخرج لانتخاب العماد ميشال سليمان، على أن يتولى ماكرون التواصل مع الجانب الإيراني للحصول منه على وعد بالضغط على حزب الله بالإفراج عن الاستحقاق الرئاسي وعدم حجزه لمصلحته ومصالح إيران. وقد تكون لماكرون زيارات للسعودية ومصر وغيرها وربما لبنان لأنه قد يبقى في المنطقة حتى يوم الأحد المقبل للمشاركة في المباريات النهائية يوم السبت المقبل.
وتضع أوساط عربية زيارات باسيل إلى الدوحة لأكثر من مرة في سياق سعيه للدخول على الخط الرئاسي بعدما كان له دور فاعل في حلول قطر إينرجي محل نوفاتيك الروسية في كونسورسيوم التنقيب توتال الفرنسية وايني الإيطالية. وتكشف المعلومات أن قطر قد تدعو القوى السياسية لاجتماع في الدوحة بعد مطلع العام يتم خلاله الاتفاق على رزمة الحل الشامل من رئيس وحكومة وإصلاحات ومؤتمر دولي لمساعدة لبنان وقد تتولى فرنسا مهمة التحضير للمؤتمر الذي يعقد في باريس للدول المانحة. غير أن اللافت ما ينقله أحد المسؤولين العرب نقلاً عن مسؤول سعودي أن الرياض وفي حال انتخاب رئيس وفق مواصفات البيان الثلاثي الأميركي الفرنسي السعودي وشروط صندوق النقد والدول المانحة فإن السعودية ستكون جاهزة لبدء تنفيذ 22 اتفاقاً ومشروعاً مع لبنان تقدر بعشرات ملايين الدولارات إضافة إلى ودائع من أكثر من بلد عربي توضع في مصرف لبنان.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us