2022.. عام الأوبئة والجراثيم!

خاص, صحة 26 كانون الأول, 2022

إعداد “هنا لبنان”:

على المستوى الصحّي حَفُلَ العام 2022 بالأوبئة والجراثيم، ورغم أنّ جائحة كورونا لم تعد تسبب الهلع في هذا العام كما في السابق، إلا أنّ العديد من الأمراض التي عاودت الظهور قد سبّبت الخوف وبثّت حالة من الرعب بين البشر.

التهاب الكبد الفيروسي أ:
أصيب العديد من أبناء الشمال في هذا العام بمرض «التهاب الكبد الفيروسي – أ» المعروف بـ«اليرقان»، وقيل إنّ الأسباب عائدة إلى تلوث في مياه الشفة، وهو ما لم يُحسم بعد.

جدري القرود:
في أيار العام 2022 وصل فيروس “جدري القرود” إلى لبنان، وهو مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ وتشبه أعراضه تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري.

الكوليرا:
أيضاً في العام 2022، تفشّى وباء الكوليرا بشكل مخيف في عدد من المناطق اللبنانية، والكوليرا عدوى معوية حادة تنشأ بسبب تناول أطعمة أو مياه ملوثة وتنتشر بسرعة في المناطق ذات الوصول المحدود إلى الخدمات الأساسية مثل المياه النظيفة والصرف الصحي والرعاية الصحية.
وهذا الوباء قد يكون مميتًا في غضون ساعات فقط من الإصابة لأنه يمكن أن يسبب الجفاف الشديد.

H3N2:
انتشر في هذا العام أيضاً بين المواطنين الـ”H3N2″ وهو من أنواع الانفلونزا الأشد عدوى والأكثر تسبباً في العوارض المرضية. وقال الأطباء إنّ عوارضه تبدأ من الحمى المفاجئة المصحوبة بدرجة حرارة تصل إلى 40 وسعال إضافة إلى ألم في المفاصل وتعب شديد، وهي عوارض تشبه إلى حد كبير عوارض المتحور اوميكرون من كورونا.

المخلوي التنفسي:
انتشر هذا الفيروس في دول عدّة، وهو فيروس تنفسّي شائع جداً ويصيب 73% من الأطفال.
وينتشر هذا الفيروس في الشتاء وأوائل أشهر فصل الربيع هو السبب الأكثر شيوعا لالتهاب المجاري الهوائية الصغيرة في الرئتين والالتهاب الرئوي عند الأطفال.

فيروس ماربورغ:
هذا الفيروس هو مرض خطر يصيب البشر في كثير من الأحيان، ويسبب وفقاً لمنظمة الصحة العالمية حمى نزفية فيروسية حادة. وسجّل العام 2022 إصابات عدّة به في دول إفريقية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us