ترقّبوا عقوبات أوروبية على إيران!

خاص 12 كانون الثاني, 2023

كتب المحرر السياسي:

وضعت أوروبا العقوبات على إيران وشركات ومكونات إيرانية، على نار حامية، لتدخل طهران في الحرب الأوكرانية وتزويد روسيا بسلاح إيراني ومسيّرات، باعتراف الرئيس الأوكراني نفسه.

وتفيد أوساط مطّلعة على الموقف الأوروبي، لـ “هنا لبنان”، بأنّه “يهدف إلى منع إيران من توسيع مساعداتها لروسيا، فالسلاح الإيراني يعرّض دول الاتحاد الأوروبي للضرر والخطر”.

وتعتبر أنّ “العقوبات تأتي للإجابة على موقف أوروبي جامع يسأل “لماذا تتدخل إيران في شؤوننا عبر أوكرانيا ونحن لا نتدخل في شؤونها؟ إنها تهدّد أمن واستقرار دولنا”، لذلك صدرت عقوبات أوروبية بحق مسؤولين إيرانيين بحجة قمع الحريات وإخماد ثورة الحجاب المتقّدة.

وترى أنّ “إيران مرتاحة إلى تمسّك النظام السوري بتحالفه معها رغم الضغط الغربي من أجل فك هذا التحالف، إذ أنّ إيران غير قلقة على وجودها في سوريا لا سيّما بعد حرب أوكرانيا وخروج القوات الروسية من سوريا، ما أفسح المجال لإيران لتوسيع نفوذها مع “حزب الله” وانتشارها في المناطق بعدما كانت قلصت وجودها، مع حضور القوات الروسية وقبل أن تنسحب إلى أوكرانيا”.

وقد باتت إيران، وفق أوساط دبلوماسية غربية، مرتاحة إلى وجودها في سوريا، لذلك بادرت إلى مساعدة روسيا في أوكرانيا في خطوة رد جميل لها لأنّ إيران “تسرح وتمرح” في سوريا من دون أي عائق”.

وتعزو الأوساط مشاركة “حزب الله” في سوريا إلى “التأكيد على وحدة المسار والمصير ووحدة الجبهات لا سيّما جبهات المحور الإيراني، أي وحدة جبهة إيران وجنوب لبنان”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us