نافذة الانتقالات الشتوية حامية على غير عادة!


خاص, رياضة 1 شباط, 2023

خاص “هنا لبنان” –  كتابة موسى الخوري

لطالما كانت فترة الانتقالات الشتوية تُعَدّ مرحلة روتينية تستغلّها بعض الفرق إمّا لتعويض غياب أحد لاعبيها القسري بسبب الإصابات أو لسدّ فراغ في مركز أو اثنين نتيجة تراجع مستوى لاعب ما.

ولكن الحال اختلفت كثيرًا هذا العام، فقد أتمّت العديد من الأندية صفقات انتقالات بارزة وبأرقام فلكية، هي أرقام ربما أصبحت عادية بالنسبة إلى زمننا الحالي بعد أن كانت بمثابة ميزانية نادٍ لموسم كامل إذ دخلت عدة اعتبارات عدا موهبة اللاعب لتحدّد قيمته السوقيّة فأضحى اللّاعبون بمثابة علامات تجارية تؤثّر مباشرة على شباك التذاكر والمنتسبين الدائمين للنادي والقمصان المباعة في الأسواق التجارية وشهرة اللاعب على المنصّات الافتراضية ومواقع التواصل الاجتماعي والارتباط المباشر بالمسؤولية الاجتماعية كالأعمال الخيرية والمشاركة بورش عمل متعددة تهدف إلى تحسين صورة كل فريق من خلال أنشطة نجومه.

ولهذه التفاصيل حديث آخر، أما اليوم فسنركز على نافذة الانتقالات الشتوية التي انتهت لتوها والتي يمكن اعتبارها الأكثر سخونة في تاريخ الانتقالات المعاصر بين الأندية الأوروبية لما كان لها من وقع على تغيير أوضاع الأندية بعد عمليات المجيء والرحيل لنجوم من المقدّر أن ينجحوا فيكونون قيمةً مضافةً لفرقهم أو أن يفشلوا فيحمّلون أنديتهم وزر فشلهم ويصبحون على اللوائح السوداء للجماهير التي لا ترحم أيّ لاعب فاشل.

وبالعودة لشريط انتقالات الشهر الأوّل من السنة والذي صادف حصوله لأول مرة بعد نهائيات كأس العالم في قطر والتي أفرزت العديد من النجوم الذين تهافتت الأندية على استقدامهم.

– أولى الانتقالات البارزة بدأت في الخامس من كانون الثاني يوم ضمّ نادي تشلسي الإنكليزي، والذي سيكون بطل هذه النافذة الشتوية في الانتقالات، مدافع موناكو الفرنسي الدولي الشاب بونوا بادياشيل صاحب الـ ٢١ عامًا مقابل ٣٥ مليون دولار.

– بعد ذلك بيوم واحد، قرر مانشستر يونايتد تدعيم صفوفه في مركز حراسة المرمى فاستقدم حارس مرمى كريستال بالاس الإنكليزي جاك باتلاند على سبيل الإعارة. كما قدم نجم منتخب كرواتيا في كأس العالم الأخيرة ميسلاف اورسيش من نادي بلده دينامو زغرب إلى نادي ساوثامبتون الانكليزي مقابل حوالي ٩ ملايين دولار.

– وفي السابع من الشهر، كرر تشلسي أمر استقدام لاعبين جدد ووقّع مع مهاجم منتخب كوت ديفوار دافيد داترو فوفانا مقابل حوالي ١٠ ملايين دولار.

– وفي الحادي عشر من الشهر، نجح تشلسي مجددًا في استقدام نجم برز في كأس العالم الأخيرة وهو البرتغالي جواو فيليكس الذي قدم من أتليتيكو مدريد الإسباني على سبيل الإعارة في صفقة قد تمنح الشاب فرصة للبروز مع فريق تختلف طريقة لعبه عن أتليتيكو مع المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني. وفي اليوم نفسه أتى الإسباني أليكس مورينو من ناديه ريال بيتيس إلى أستون فيلا الانكليزي مقابل حوالي ١٤ مليون دولار. كما أتى الأرجنتيني كارلوس الكاراز من راسينغ كلوب إلى ساوثامبتون مقابل ١٣ مليون دولار.

– يوم ١٣ كانون الثاني، فاجأ مانشستر يونايتد الإنكليزي جمهوره بضم المهاجم الهولندي الطويل القامة فاوت فيغهورست قادمًا من نادي بيرنلي. وهو الذي تألق في نهائيات كأس العالم أمام المنتخب الأرجنتيني البطل وكاد أن يقصيه من المونديال يوم سجل هدفين في مرماهم.

– وما إن انتصف الشهر حتى فجّر تشلسي قنبلة جديدة في سوق الانتقالات فاستقدم جناح شاختار دونيتسك الأوكراني السريع ميخايلو مودريك بمبلغ يقدر ب ٩٠ مليون دولار.

– وفي السادس عشر من الشهر، قدم لاعب الوسط البرازيلي دانيلو من بالميراس لتدعيم صفوف نوتينغهام فوريست الإنكليزي مقابل ١٧ مليون دولار.

– بعد ذلك بيوم، أعلن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي تخليه عن لاعبه الإسباني الذي يلعب كوسط مهاجم بابلو سارابيا لصالح نادي وولفرهامبتون الإنكليزي مقابل مبلغ وصل إلى ٤،٥ مليون دولار.

– وفي العشرين من الشهر، انتقل الهولندي ممفيس ديباي من برشلونة الإسباني إلى مواطنه أتليتيكو مدريد مقابل مبلغ زهيد كان أقل من ٣ ملايين دولار. وكان هذا اليوم نشطًا في الدوري الإنكليزي، فانتقل الدولي داني اينغز من أستون فيلا إلى جاره وستهام مقابل ١٤ مليون دولار، ونوني مادويكي من ايندهوفن الهولندي إلى تشلسي مقابل ٣٦ مليون دولار والهداف البلجيكي لياندرو تروسار من برايتون إلى آرسنال المتصدر مقابل حوالي ٢٥ مليون دولار النيوزيلندي كريس وود معارًا من نيوكاسل إلى نوتينغهام فوريست.

– في السادس والعشرين من شهر كانون الثاني، قدم نجم المنتخب الهولندي كودي غاكبو من ايندهوفن إلى ليفربول الإنكليزي مقابل حوالي ٤٠ مليون دولار.

– في التاسع والعشرين من الشهر، قدم الظهير الأيمن مالو غوستو من ليون إلى تشلسي الإنكليزي في صفقة تخطت الـ ٤٠ مليون دولار.

– وفي الثلاثين من الشهر، استغل ليدز يونايتد الإنكليزي مشاكل جوفنتوس الإيطالي وتخبطه الإداري بعد حسم ١٥ نقطة من رصيده في الدوري وظفر بخدمات لاعبه الأميركي وستون ماكيني على سبيل الإعارة.

– اليوم الأخير من الانتقالات كان مزدحمًا، فذهب مات دوهيرتي من توتنهام الإنكليزي إلى أتليتيكو مدريد الإسباني ودييغو لورنتي من ليدز الإنكليزي إلى روما الإسباني وارون رامسي من أستون فيلا إلى ميدلزبره وناتانيال شالوبا من فولهام إلى وست بروميتش البيون وفيليبي البرازيلي من أتليتيكو مدريد إلى نوتينغهام فوريست والحارس الكوستاريكي كايلور نافاس من باريس سان جيرمان الفرنسي إلى نونتغهام، نفس وجهة فيليبي، والمدافع الألماني مارسيل سابيتزر من بايرن ميونيخ إلى مانشستر يونايتد ولاعب الوسط الإنكليزي جونجو شيلفي من نيوكاسل يونايتد إلى نوتنغهام وبيدرو بورّو من سبورتينغ لشبونة البرتغالي إلى توتنهام على سبيل الإعارة. أما نجم اليوم الأخير من الانتقالات كان بطل العالم الأرجنتيني الشاب انزو فرنانديز صاحب الـ ٢٠ عامًا والذي حط رحاله عند نجم الانتقالات الشتوية نادي تشلسي الإنكليزي في صفقة بلغت قيمتها حوالي ١٢٠ مليون دولار.

وبذلك تكون نافذة الانتقالات الشتوية الأكثر سخونة في تاريخ الكرة قد أقفلت على أمل أن يبلي النجوم المنتقلون بلاءً حسناً ويمتعوا الجمهور بمستواهم وفنياتهم.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us