الباخرة “الخطرة” دخلت إلى لبنان بـ”خديعة”.. والتحقيقات بدأت!

خاص 8 شباط, 2023

بدأ قسم المباحث الجنائية المركزية تحقيقاته الأولية بموضوع إدخال باخرة “سكاي لايت” إلى مرفأ بيروت والتي تحمل حوالي 2000 طن من مادة “سولفات الأمونيوم”، بإشراف مباشر من المدّعي العام التمييزي القاضي غسان الخوري، الذي أعطى إشارته بتوقيف مدير الميناء أيمن كركر على ذمة التحقيق، واستدعاء أشخاص آخرين للتحقيق.

وأكد مصدر مواكب لمسار التحقيق لـ”هنا لبنان”، أن رئيس قسم المباحث الجنائية المركزية العقيد نقولا سعد “استدعى بأمر من القاضي الخوري كلاً من مدير عام النقل أحمد تامر، وأصحاب الباخرة وأصحاب البضاعة لاستجوابهم، وذلك لجلاء ملابسات إدخال الباخرة المذكورة قبل الإبلاغ عن طبيعة حمولتها، وإجراء الفحوص المخبرية عليها إطلاع القضاء على هذه التفاصيل”.
وبرّر المصدر قرار احتجاز رئيس مرفأ بيروت بالتكليف أيمن كركر على ذمة التحقيق، بأنه “أعطى المحامي العام التمييزي معلومات مغلوطة عن الباخرة ليبرر إدخالها إلى حرم المرفأ قبل انتظار دورها لأيام”. وقال إنّ “كركر خابر القاضي غسان الخوري وشرح له وضع الباخرة المتوقفة في منطقة الانتظار البعيدة نسبياً عن المرفأ ثلاثة أميال، وقال إنّها مائلة وهي تطلق نداءات استغاثة وعرضة للغرق ولا بد من إنقاذها”.

واللافت بحسب المصدر المواكب للتحقيق، أنه “لم يتم إبلاغ المحامي العام التمييزي بأن الباخرة محمّلة بـ”سولفات الأمونيوم”، وهو ما سرّع عملية إدخالها إلى المرفأ والمبيت فيه لثلاثة أيام قبل معرفة طبيعة وإخراجها”.
ورجّح المصدر أن يكون سبب إدخالها بهذه الطريقة “عدم بقائها مدة طويلة في منطقة الانتظار، ولإجراء الفحوص المخبرية على حمولتها بشكل أسرع، ووربما التهرب من تسديد رسم مبيتها في الميناء باعتبار أنها أدخلت بشكل طارئ وبهدف إنقاذها”.
ولفت المصدر إلى أنها “ليست المرة الأولى التي ترسو فيها هذه الباخرة بالمرفأ وتحمل نفس المواد (سولفات الأمونيوم) التي هي عبارة عن أسمدة زراعية، وهي ستبقى في عرض البحر إلى حين صدور نتائج الفحوص والتأكد من أن المواد غير خطرة حتى لا تتكرر كارثة 4 آب 2020”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us