هل اقتربنا من دولرة المحروقات؟ أبو شقرا لـ “هنا لبنان”: القرار لدى وزارة الطاقة


أخبار بارزة, خاص 4 آذار, 2023

تقلبات دولار السوق الموازية تضرب كل الأسعار ومن ضمنها أسعار المحروقات التي باتت تتغيّر مع كل تقلّب جديد في سعر الصرف فكان المخرج بإصدار جدوَلين لتركيب الأسعار يومياً.


كتبت كريستل شقير لـ “هنا لبنان”:

في رقعة الشطرنج اللبنانية بات الدولار ملكاً، فهو المتحكّم بكل مربّع منها بينما المواطن يئنّ ويتخبّط في دوامة بورصة سعر الصرف التي تمسك زمام تفاصيل يومياته.

تقلبات دولار السوق الموازية تضرب كل الأسعار ومن ضمنها أسعار المحروقات التي باتت تتغيّر مع كل تقلّب جديد في سعر الصرف فكان المخرج بإصدار جدوَلين لتركيب الأسعار يومياً.

فبعد السوبرماركت، هل يأتي دور محطات المحروقات للتسعير بالدولار؟

قد لا يكون هذا الخيار بعيداً، لكن حتى الآن لا قرارات من هذا النوع، إذ يؤكد ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا في حديث لـ “هنا لبنان” أن قرار التسعير بالدولار وبدء العمل بالمنصة لدى وزارة الطاقة، مشيراً إلى أن الاتصالات مستمرة والمباحثات أيضاً لتحديد كيفية التعامل مع المنصة حال دخولها حيز التنفيذ من الوزارة إلى المديرية العامة للنفط والمحطات.

وشدد أبو شقرا على أن أسعار المحروقات مرتبطة بالسوق السوداء مباشرة ولا تتبع دولار “صيرفة” لأن المحروقات غير مشمولة به.

وفيما يثني أبو شقرا على القرارات الصادرة عن مصرف لبنان والتي تسهم في تخفيف الضغط عن السوق الموازية ما ينعكس تراجعاً بالدولار الأسود وبأسعار المحروقات حتماً، وهو ما حصل فعلاً قبل أيام مع تراجع مخيف في دولار السوق السوداء، لكنه يستبعد أن يتراجع سعر الصفيحة إلى ما دون المليون ليرة وذلك لعوامل عدة يتقدمها دولار “صيرفة” المحدد اليوم بـ ٧٠ ألف ليرة ومع إضافة العمولة يصل إلى ٧٤ ألفاً تقريبا للدولار الواحد ما يجعل تراجعها أمراً شبه مستحيل في الفترة الراهنة.

ويضيف أبو شقرا أنّ الهمّ الأول هو توفير البضاعة مع المحافظة على جودتها العالية فالخلل ممنوع وهذا موضع حرص شديد ومتابعة لتأكيد وصول البضاعة من المصدر إلى المحطات بشكل مباشر وسلس مع التزام كل المحطات بذلك.

وعن توقعاته للأسعار فهي على ما يبدو تتجه نحو الانخفاض في حال استمر سعر الصرف بالتراجع.

ويختم أبو شقرا حديثه بأن ما نواكبه اليوم من إجراءات ليست سوى حلول ترقيعية ومسكنات والمواطن وحده يدفع الثمن.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar