الموسم المنتظم للدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة شارف على النهاية: من سيتأهل وكيف يُلعَب الموسم؟


خاص 3 نيسان, 2023

خاص “هنا لبنان” – كتابة موسى الخوري

بضع مباريات تفصلنا عن نهاية الموسم المنتظم للدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة. وما يميز هذا الموسم هو حدة المنافسة للتأهل إلى الأدوار النهائية الإقصائية بعد موسم منتظم طويل تمتد فترته من بداية شهر تشرين الثاني حتى نيسان يلعب خلالها كل فريق ٨٢ مباراة لتحديد هوية الفرق المتأهلة إلى المرحلة المقبلة التي تفرز ١٦ فريقًا من أصل ٣٠ يشاركون في الدوري المنتظم. واشنطن ويزاردز وأورلاندو ماجيك وإنديانا بايسرز وشارلوت هورنتس وديترويت بيستونز، لن تتمكن من التأهل إلى الدور المقبل بعدما فقدت كل أمل في المنافسة على المقاعد الثمانية المؤهلة من المنطقة الشرقية والتي ضمن إحداها كلٌّ من ميلووكي باكس وبوسطن سلتيكس وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز وكليفلاند كافاليرز ونيويورك نيكس، بينما يبقى الصراع محمومًا على ثلاثة مقاعد مؤهلة يتنافس على خطفها كل من بروكلين نتس وميامي هيت واتلانتا هوكس وتورونتو رابتورز وشيكاغو بولز.

ويبدو التنافس أكثر حدة حتى في المنطقة الغربية حيث لم يحسم سوى دنفر ناغتس وممفيس غريزليز وسكرامنتو كينغز بطاقات التأهل إلى الدور المقبل بينما لا يزال الصراع مفتوحًا على خمس بطاقات تأهل أخرى يتنافس عليها كل من فينيكس صنز ولوس أنجلوس كليبرز وغولدن ستايت ووريورز ولوس أنجلوس لايكرز ونيو اورليانز بيليكانز ومينيسوتا تيمبروولفز واوكلاهوما سيتي ثاندر، وبنسبة أقل دالاس مافريكس ويوتاه جاز.

أيام قليلة تفصلنا عن معرفة هوية كل الفرق المتأهلة لخوض أول دور إقصائي من المراحل النهائية للدوري التي تقسم إلى منطقتين، غربية وشرقية حيث تتواجه ثماني فرق من كل منطقة، ليلتقي فريقان في نهائي الدوري.

وبما أن صيغة التأهل غير مألوفة وفريدة سنلقي الضوء على آليتها:

– بداية، تضم المنطقتان الشرقية والغربية ٣٠ فريقًا وتنقسم بالتساوي لتضم كل منطقة ١٥ فريقًا.

– تنقسم كذلك فرق كل منطقة إلى ثلاث مجموعات تضم كل منها ٥ فرق. في المنطقة الشرقية، هناك مجموعات الأطلسي والوسطى والجنوب شرقية، بينما تسمى مجموعات المنطقة الغربية بمجموعات الهادئ والشمال غربية والجنوب غربية.

أما السؤال الأبرز وهو كيفية لعب كل فريق من الفرق الـ ٣٠ المشاركة لمبارياته ال ٨٢ فالجواب في التفصيل الآتي:

يلعب كل فريق أربع مباريات أمام الفرق الأربع من نفس المجموعة ما مجموعه ١٦ مباراة.

كذلك يلعب كل فريق أربع مباريات أمام ستة فرق وثلاث مباريات أمام أربع فرق من الفرق المتبقية في نفس المنطقة ولكن من المجموعتين الأخريين ليصبح المجموع ٣٦ مباراة.

وأخيرًا، يلعب كل فريق من كل منطقة مع الفرق الـ ١٥ من المنطقة الأخرى ذهابًا وإيابًا ما مجموعه ٣٠ لقاء. والهدف من تقليل اللقاءات بين المنطقتين هو تقليل المسافات وعناء السفر للفرق.

وهكذا يصبح مجموع اللقاءات في الدوري المنظم ٨٢ مباراة بالتساوي بين كل الفرق.

بضعة أيام وتعرف هوية الفرق الـ ١٦ المتأهلة للدور المقبل، فمن سيكمل المشوار إلى النهائي؟ الكل ينتظر هذا اللقاء بفارغ الصبر.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us