أبو حيدر لـ “هنا لبنان”: عدم التسعير بالدولار مخالفة.. وكشفنا التلاعب في أسعار الخضار

خاص 6 نيسان, 2023

أكّد مدير عام وزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر لـ “هنا لبنان” أنّ “الأسعار لم تتراجع فهي ثابتة بالدولار، ومؤخراً تراجعت قيمتها لأن سعر صرف الدولار تراجع”.

وأشار إلى أنّهم في وزارة الاقتصاد أخذوا عينة من 60 صنفاً لمراقبة الأسعار لدى عدد من السوبر ماركت، وضمّت المواد الغذائية الأساسية من خضار ولحوم وألبان وأجبان ومعلّبات وزيوت، مضيفاً: “التسعير بالدولار سمح بكشف التلاعب بالأسعار، ولا سيما في أسعار الخضار كونها مسعرة بالليرة اللبنانية”.

وكشف أنّ: “بعض أسعار الخضار ارتفعت بنسبة 8%، ونحن على تنسيق مع وزارة الزراعة فيما إذا كان هذا الارتفاع ناتجاً عن العرض والطلب أم أنّه تلاعب بالأسعار”.

ولفت إلى أنّ “الدولار انخفض بنسبة 8% تقريباً، ولكن بعض السلع التي تمت مراقبتها انخفض سعرها بنسبة 3% فقط، كذلك لاحظنا فروقات في الأسعار بين محافظة وأخرى”.

وشدّد أبو حيدر على أنّ “السوبرماركت التي لم تسعر بالدولار تعتبر مخالفة”.

وفيما وصف أبو حيدر الحلول التي اعتمدت بالترقيعية، أوضح أنّ “86% من الغذاء اللبناني مستورد، وبالتالي فإنّ أيّ ارتفاع بسعر صرف الدولار يؤدي إلى انخفاض القدرة الشرائية”، معتبراً أنّ “المشكلة الأساسية في انتخاب رئيس للجمهورية للقيام بالإصلاحات المطلوبة وإعادة الثقة بلبنان”.

وأكّد أنّ “المطلوب اليوم تضافر جهود جميع الوزارات والبلديات لضبط الأوضاع، على أمل أن تبت الجلسة القادمة للحكومة بموضوع أجور القطاع العام لتنتهي الإضرابات”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us