وكلاء سلامة يقدمون دفوعاً شكلية: التحقيقات الأوروبية تشكل خرقاً فاضحاً للسيادة اللبنانية

خاص 15 أيار, 2023
رياض سلامة

خاص “هنا لبنان”

لم يتبلّغ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة رسمياً، موعد جلسة الاستماع إليه أمام القاضية الفرنسية أود بوريزي في باريس المقررة غداً الثلاثاء، وأوضح مصدر قضائي لـ “هنا لبنان”، أنّ قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا “تسلّم في الساعات الماضية جواب القوى الأمنية الذي يفيد بأنه تعذّر تبليغ سلامة مذكرة استدعائه إلى فرنسا لعدم وجوده في مكتبه في مصرف لبنان”. وقال المصدر إنّ سلامة “ليس ملزماً بالحضور أمام القاضية الفرنسية طالما أنّ التبليغ لم ينفّذ، وأنه يعود للقاضية بوريزي أن تقرر إرسال مذكرة تبليغ جديدة أم تصرف النظر عن ذلك، وتكتفي بإفادة سلامة التي أدلى بها في بيروت خلال شهر آذار الماضي”.

إلى ذلك، كشف المصدر القضائي لـ”هنا لبنان”، أنّ “وكلاء الدفاع عن رياض سلامة وشقيقه رجا ومساعدته ماريان الحويك، تقدموا بدفوع شكلية أمام النيابة العامة التمييزية أحيلت إلى القاضي أبو سمرا، طلبوا فيها إرجاء المساعدة القضائية الأوروبية لكونها تتعارض مع التحقيقات الجارية في لبنان”. وأكّدوا أنّ “التحقيقات الأوروبية المتعلقة بملف مصرف لبنان، لا تراعي مبدأ وأهداف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد”. واعتبروا أنّ “الإجراءات التي تقوم بها بعض الدول الأوروبية، تشكل خرقاً صارخاً للسيادة اللبنانية، لا سيّما وأن القضاء اللبناني وحده المخوّل بإجراء تحقيقات بالجرائم المزعومة المرتكبة على أراضيه، وذلك تفادياً لصدور قرارات متعارضة مع تحقيقات وملاحقات أو إجراءات قضائية جارية في لبنان الأمر الذي يخالف حسن سير العدالة”.

وطلب مقدمو الدفوع “نقل جميع إجراءات الملاحقة بجميع الجرائم الأصيلة، وتركيزها في لبنان أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا”. كما شددوا على ضرورة أن “يطلب أبو سمرا من القضاة الأوروبيين، تعليق تحقيقاتهم المتعلقة بالجرائم الأصلية المزعومة في ملف شركة “فوري” وغيرها بشكل نهائي”.

ولا تزال جلسة سلامة قائمة أمام القاضي أبو سمرا يوم الخميس المقبل، وأشارت مصادر متابعة لهذا الملف، إلى أن سلامة “غير ملزم بحضور جلسة الخميس، ويمكن حضور وكلاء الدفاع الذين سيتبلغون قرار قاضي التحقيق بالدفوع الشكلية المقدمة منهم، والتي طلبوا بموجبها إخراج الهيئة القضائية في وزارة العدل من الملف، وإبطال ادعائها ضدّ سلامة ورفاقه”. وقالت المصادر لـ”هنا لبنان”: “إذا قرر أبو سمرا ردّ الدفوع الشكلية، فإنّ فريق الدفاع عن سلامة، سيستأنف هذا القرار أمام الهيئة الاتهامية في بيروت، ما يعني أن جلسات الاستجواب سترجأ لأسابيع طويلة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us