بطولة لبنان في الكرة الطائرة: هل عادت اللعبة لتحلق من جديد؟


خاص 22 أيار, 2023

خاص “هنا لبنان” – كتابة موسى الخوري

كرة الطائرة، لعبة قد لا يتابعها الكثير من شباب وشابات الجيل الجديد بالرغم من أنها كانت من أكثر الألعاب انتشارًا حتى أواخر الألفية الثانية، حيث كان من النادر أن نمرّ في أي بلدة من بلدات لبنان دون مشاهدة ملعب على الأقل للّعبة.

كما كانت المدارس والأندية تحفز الشباب على ممارسة اللعبة وتسهم في انتشارها من خلال تأهيل الملاعب وتأمين المعدات اللوجيستية التي كانت تعتبر كلفتها مقبولة مقارنة بالرياضات الجماعية الأخرى.

نأمل أن تكون نهائيات البطولة الحالية قادرة على بث الروح في تلك اللعبة من جديد خصوصًا مع اشتعال المنافسة بين طرفي النهائي.

فقد عادل نادي الأنوار من جديدة المتن غريمه نادي سبيدبول شكا بنتيجة (1-1) في السلسلة النهائية لبطولة لبنان في الكرة الطائرة بعدما فاز عليه (3-2) في المباراة النهائية الثانية التي أقيمت عصر الأحد في مجمّع ميشال المر بالبوشرية المحتسبة أرضًا للفريق المتني.

وكان لافتًا حضور المباراة جمهور غفير ملأ المدرجات، تقدّمه رئيس اللجنة الأولمبية بيار جلخ ونائبه أسعد النخل، إلى رئيس اتحاد الكرة الطائرة وليد القاصوف وعدد من أعضاء اللجنة الإدارية للاتحاد إلى رئيس اتحاد المبارزة جهاد سلامة وأمين عام اتحاد كرة السلة المحامي شربل رزق إلى بعض رجال الأعمال المهتمين برعاية الرياضة ورؤساء وأعضاء أندية ورجال صحافة وإعلام.

وكانت المواجهات الثنائية العنوان الأبرز للقاء  النهائي الثاني التي ذكرتنا بمواجهات نجوم اللعبة أيام زمنها الجميل إذ سبق لنادي سبيدبول شكا حامل اللقب أن تقدّم (1-0) على ملعبه المعتمد في نادي حامات الشمالي بعد فوزه بثلاث مجموعات لواحدة. وكانت حسابات كل من الفريقين كالآتي:

-نادي سبيدبول ورجال المدرب شادي أبو فرحات عينهم على الفوز لتعزيز تقدّمهم (2-0) والسعي لحسم اللقاء الثالث  الأربعاء في حامات وبالتالي التتويج للاستئثار باللقب الذي يحملونه منذ عدة سنوات.

-نادي الأنوار يريد العودة إلى المنافسة عبر السعي للفوز ومعادلة النتيجة (1-1) وإعادة الأمور إلى نقطة البداية وخلط الأوراق من جديد ومحاولة كسر احتكار سبيدبول للبطولة.

وقبل الدخول في أجواء اللقاء لا بد من التنويه بكفاءة السلك التحكيمي اللبناني إذ أن الحكام اللبنانيين يثبتون أنهم يتمتعون بمستوى عال ورفيع بقيادة رئيس لجنة الحكام وحكم المباراة الأول حنا الزيلع صاحب الخبرة الواسعة وحكم المباراة الثاني الياس وهبه. فقد قاد الزيلع ووهبه المباراة باقتدار ونجحا في إيصالها إلى بر الأمان وبطريقة احترافية.

وفي ما خص المواجهات  الثنائية، لنبدأ من خارج الملعب أولًا، وتحديدًا بجمهوري الفريقين اللذين واكبا فريقيهما بالطبل والزمر والأهازيج، إلى تلك المواجهة الضارية بين مدرب الأنوار زاهي نمر ومدرب سبيدبول شادي أبو فرحات اللذان أبدعا وعرفا كيفية استخراج طاقات اللاعبين. كذلك جرت مواجهة بين مهاجم  سبيدبول جان أبي شديد وموزع نادي الأنوار وسام الحصري شقيق الدولي السابق مروان.

على أن المواجهة الأبرز كانت بين مهاجم شكا كريستيان عساف والمهاجم رواد الحسن من نادي الأنوار. وجلس رئيس نادي الأنوار جورج أسعد يزبك على مقاعد احتياط فريقه بينما جلس رئيس نادي سبيدبول خليل الكفوري على المنصة الرئيسية.

وجاءت المباراة قمة في الندية إذ وبعدما تقدّم نادي الأنوار بمجموعتين لصفر وبنتيجة (25-21)(25-11) وسط ذهول الشكاويين. ولكن، وبعد عرض هزيل من الفريق البتروني، استعاد الفريق الشمالي توازنه ونجح في معادلة النتيجة (2-2) بعدما أحرز المجموعتين الثالثة والرابعة (25-20)(25-20) بعد تراجع أداء الفريق المتني، ليخوض الفريقان المجموعة الخامسة والحاسمة والتي سيطر عليها الأنوار بعد أداء كبير من لاعبيه ليفوز بها (15-8) في لقاء سيظل كثيراً في البال وليحتفل “معسكر” الفريق المتني بالفوز وليرفع اللاعبون رئيسهم جورج يزبك في أجواء احتفالية تحت أنظار المعسكر “الشكّاوي” الذي هنأ الخصم بالفوز ليضرب الفريقان موعداً للمباراة النهائية الثالثة عند الساعة الخامسة من عصر الأربعاء 24 أيار الجاري على ملعب نادي حامات.

ينتظرنا إذاً نهائي واعد في الكرة الطائرة لموسم 2022-2023 بين سبيدبول والأنوار بمواكبة جماهيرية كبيرة وكثيفة مترافقة مع مواكبة إعلامية.

فسبيدبول يدافع عن لقبه والأنوار يريد استعادة اللقب المفقود منذ عدة سنوات بلاعبيه المخضرمين، بحيث نجح رئيس نادي الأنوار في ضمهم إلى صفوف ناديه في الأيام الأخيرة من انتهاء التواقيع والمنافسة على اللقب، وهو إنجاز كبير ينمّ عن نظرة فنية ثاقبة.

والفريقان يستعدان للمعركة الثالثة إذ أن الفائز بثلاث مباريات من أصل خمس مباريات ممكنة يحرز اللقب. فحسابات المباراة المقبلة تتلخص بسعي كل فريق للتقدّم (2-1) وحسم اللقاء الرابع .فكيف سيكون سيناريو المباراة النهائية المقبلة؟

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar