الدوري الأميركي للمحترفين بكرة السلة في المراحل الأخيرة: هل يفعلها بوسطن؟


أخبار بارزة, خاص 26 أيار, 2023
بوسطن

خاص “هنا لبنان” – كتابة موسى الخوري

نجح بوسطن سلتيكس في تقليص الفارق بينه وبين ميامي هيت إلى ٢-٣ بعد فوزه عليه فجرًا بنتيجة ١١٠-٩٧. وبعد أن كان متأخرًا بنتيجة ثلاث مباريات للا شيء، ها هو بوسطن يعود تدريجيًا إلى اللقاء النهائي في المنطقة الشرقية ويصعب المهمة أمام ميامي هيت في مهمة التأهل لنهائي الدوري الأميركي للمحترفين بكرة السلة وملاقاة فريق دنفر ناغتس من المنطقة الغربية والذي اكتسح خصمه في نهائي المنطقة الغربية فريق لوس أنجلوس لايكرز بأربع انتصارات متتالية وبنتيجة كاسحة ٤-صفر.

والجدير ذكره أنه في هذا الموسم، تمكن فريقان يحتلان مركزًا متأخرًا في ترتيب الدوري المنتظم من بلوغ نهائي المنطقتين الشرقية والغربية. فقد كان اللايكرز يحتل المركز السابع في الدوري المنتظم للمنطقة الغربية بينما كان ميامي في المركز الثامن. وكلا الفريقين لعبا مباريات فاصلة قبل بلوغ الأدوار الإقصائية.

لكن منطق الأرقام فرض نفسه في المنطقة الغربية فتأهل ناغتس متصدر الدوري المنتظم إلى الدور النهائي للبطولة، بينما اختلطت الأوراق من جديد في المنطقة الشرقية مع فوز بوسطن الثاني بعد أن ظنّ الجميع أن مصير نهائي المنطقة الشرقية سيكون مشابهًا لنظيره في الغربية وأن ميامي سيزيح بوسطن بانتصار أبيض بعد تقدمه ٣-صفر. لذا، من الممكن أن يقلب بوسطن الطاولة ويعود للتأهل إلى النهائي في إنجاز تاريخي لملاقاة دنفر وملاقاة النجم الصربي نيكولا ديوكيتش؟

ما كان مستحيلًا بعد المباراة الثالثة أصبح الآن ممكنًا قبل اللقاء السادس.

وما يميز أنصار بوسطن فجر اليوم هو توزيع المهام بين نجوم الفريق. فقد سجل كل من ديريك وايت ٢٤ نقطة وماركوس سمارت ٢٣ وكل من جايلن براون وجايسون تاتوم ٢١. بينما التقط آل هورفورد ١١ كرة مرتدة. وهذا يعد عملاً جماعياً رائعاً من فريق منظم خير تنظيم.

وقد قال جايلين براون إن بوسطن سلتكس “ضبط النغمة من البداية إلى النهاية” (حيث واصلوا عودتهم في نهائيات المؤتمر الشرقي بفوز ثان على التوالي على ميامي هيت بعد التأخر بثلاث مباريات).

كما قال إن “ما من أحد يستطيع إيقافنا إلا أنفسنا”.

وقد سجل لاعبو بوسطن 16 ثلاثية في فوز مهم 110-97 لتقليص عجزهم في السلسلة إلى 3-2.

ولم يسبق لأي فريق في الدوري الأميركي للمحترفين أن عاد من تأخر 3-0 للفوز بسلسلة في تاريخ مباريات التصفيات من عمر الدوري.

من ناحية ميامي، سجل دنكان روبنسون 18 نقطة لميامي، ولكن نجم ميامي هيت جيمي بتلر كافح للعثور على إيقاعه، فسجل 14 نقطة فقط وجلس في معظم فترات الربع الرابع على مقاعد البدلاء.

ويحتاج أبطال الدوري الاميركي للمحترفين ثلاث مرات ميامي إلى فوز واحد آخر فقط للوصول إلى نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين السابعة والأولى منذ عام 2020، وستتاح لهم الفرصة في المباراة السادسة في ملعبهم المحلي يوم السبت.

وقال نجم ميامي جيمي باتلر:”علينا فقط أن نلعب بشكل أفضل وبدء اللقاء بشكل أفضل لجعله أكثر صعوبة بالنسبة لهم”. وأضاف:”إنهم يقدمون أداءً رائعًا منذ بداية السلسلة ولكننا سنبقى دائما إيجابيين، مع العلم أننا نستطيع الفوز وسنفوز بهذه السلسلة. سيتعين علينا فقط إنهاؤها على أرضنا”. وللعلم، فإن ميامي سيلعب اللقاء المقبل على أرضه وبين جماهيره، وفي حال خسر فستتعقد مهمته في التأهل كثيرًا، ذلك لأن التعادل سيكون سيد الموقف في السلسلة بنتيجة ثلاثة انتصارات لكل فريق مما سيحتم الذهاب لمباراة سابعة فاصلة ستجري في بوسطن مما سيعقد المهمة أمام ميامي ويفتح المجال أمام السلتيكس ليكون أول فريق في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين بكرة السلة يتأهل إلى الدور المقبل بعد تأخره بنتيجة صفر-٣، فهل سيحصل ذلك ويحقق الفريق الأخضر الإنجاز ويكسر رقماً قياسياً تاريخياً؟

لم لا؟ فبوسطن معتاد على الإنجازات والأرقام القياسية، ويكفيه فخرًا أنه يحمل الرقم القياسي في عدد بطولات الدوري (مناصفة مع لوس أنجلوس لايكرز) برصيد ١٧ بطولة آخرها عام ٢٠٠٨. لذا كل شيء وارد حتى ما لم يكن واردًا طوال تاريخ الدوري.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar