قلق أميركي… إيران تخلّ باتّفاق بكين!

خاص 7 حزيران, 2023

كتب المحرر السياسي:

كشفت مصادر دبلوماسية أنّ الاتفاق الصيني السعودي الإيراني والإتفاق السعودي الإيراني المتفرّع عنه كانا مدار بحث ونقاش بين مسؤول أمني أميركي ومسؤولين سعوديين في الرياض الأسبوع الفائت.

ورأى الجانب الأميركي أنّ إيران قد تكون غير مستعجلة لتنفيذ مضمون إتفاق بكين وتسعى لعرقلة التنفيذ أو تأخيره في هذه المرحلة للحصول على مكاسب أهمها استئناف إجتماعات فيينا النووية بعدما تمّ الاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على إعادة تركيب كاميرات مراقبة في منشآت إيرانية.

وتخشى واشنطن، وفق المصادر، من أن تكون خطة إيران تأخير تنفيذ الاتفاق وتعكير الأجواء في الدول العربية التي طبّعت مع إسرائيل بهدف قطع الطريق على خطة الإدارة الأميركية في الانتهاء من تطبيق اتفاق “أبراهام” بين إسرائيل وسائر الدول العربية هذا العام تحت عنوان “التسوية والاستقرار والسلام الشامل” أي صفر مشاكل. لذلك هنالك استعجال أميركي لتفعيل التواصل بين مسؤولين إسرائيليين وآخرين عرب تحضيراً للتطبيع وإقفال أزمات المنطقة وقيام حلّ الدولتين لإنهاء الصراع في المنطقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

إنّ الملف الفلسطيني- الاسرائيلي، وفق أوساط دبلوماسية، يتقدّم على ما عداه من الملفات بعدما تمكّنت السعوديّة مع إيران من تثبيت الهدنة في اليمن كما تمكّنت الرياض من الإتفاق مع سوريا على وقف تصدير الكبتاغون والممنوعات إلى المملكة وتولّت دمشق إقفال الملف وإلقاء القبض على المجموعات التي تتولّى المهمّة وإغلاق المستودعات ومنع نقلها إلى داخل لبنان في منطقة البقاع.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us