الاستعدادت لليلة رأس السنة “مبشّرة”…ماذا عن الأسعار؟


خاص 20 كانون الأول, 2023

رغم كل الظروف والاحتمالات، يتحضّر لبنان بزخم لاستقبال العام الجديد وسط إصرار اللبنانيين الّذين يحبون الحياة على الاحتفال بالعيد، ومن المتوقع أن يزور لبنان خلال فترة الأعياد أكثر من 150 ألف مغترب


كتبت ناديا الحلاق لـ”هنا لبنان”:

أسابيع قليلة تفصلنا عن نهاية العام 2023 واستقبال العام الجديد، وعلى الرغم من أنّ الأعياد هذه السنة ستكون مختلفة بسبب الأزمة الاقتصادية والقصف الإسرائيلي على جنوب البلاد مع استمرار الحرب على غزة، إلا أنّ لبنان يتحضّر بزخم لاستقبال العام الجديد، وتعول القطاعات المختلفة، من مطاعم ومقاهٍ وملاهٍ على موسم الأعياد للتعويض عن الخسائر التي لحقت بها خلال الشهرين الماضيين.
واللبنانييون الذين يحبون الحياة يصرّون على إحياء ليلة رأس السنة رغم كل الظروف والاحتمالات، وبينما تتسارع عقارب الساعة لتعلن عن انتهاء العام الحالي كيف هي التحضيرات وماذا عن الأسعار؟

نائب رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري خالد نزهة يقول لـ “هنا لبنان”: “القطاع السياحي في لبنان سيبقى صامداً رغم التحديات وغياب الاستقرار الأمني والسياسي، ففي السابق كان الوضع في لبنان مريحاً حيث كان باستطاعة 70% من اللبنانيين ارتياد المطاعم والحجز لليلة رأس السنة، أما اليوم وعلى أرض الواقع فهناك 80% من الشعب اللبناني يعانون الفقر بأبعاد مختلفة، ومن هذا المنطلق عمدت النقابة إلى تقديم الحوافز التشجيعية بهدف استقطاب أكبر عدد من الزبائن، وبالفعل نلاحظ أن حركة الحجوزات في المطاعم والمقاهي والملاهي الليلية لا بأس بها ومن المتوقع أن تكون “مفولة” والحركة قوية، خصوصاً وأنّ اللبنانين يعانون من الكآبة وهم ينتظرون الفرص للترفيه عن أنفسهم، ولكن لا يمكننا حسم الصورة النهائية إلا قبل أسبوع لتتوضح الأوضاع الأمنية في البلد”.
ويلفت إلى أنّ “ما يميز ليلة رأس السنة هذا العام هو إحياؤها من قبل نخبة من كبار الفنانين”.
أما بالنسبة للأسعار فيؤكد أنها ستكون مدروسة و A la carte وتراعي أوضاع اللبنانيين، كل ذلك بهدف رفع نسبة الإقبال على ارتياد المطاعم والملاهي الليلية”.
وفي جولة لـ “هنا لبنان” على بعض المطاعم والحانات في بيروت (بدارو، مار مخايل، الحمرا) وجونية وجبيل والبترون لرصد الأسعار والتي جاءت مرتفعة نسبياً حيث تبدأ بالنسبة للحفلات المنظمة والتي تتضمن DJ مع عشاء من 100 دولار لترتفع إلى 200 دولار. أما المطاعم والفنادق والملاهي الليلية الفخمة فتبدأ أسعارها من 200 دولار وتصل إلى 400 دولار، فيما الأسعار للحفلات التي سيحيها نجوم الصفوف الأمامية فأسعارها تصل إلى 500 دولار وما فوق.
ويقول نزهة: “نحن كنقابة نتعاون مع أصحاب المؤسسات من أجل تقديم التحفيزات التشجيعية للمواطنين بهدف رفع نسبة الحجوزات فلبنان لطالما اعتمد على قطاع السياحة والخدمات كسبيل لإنعاش اقتصاده الهش”.
ويتابع: “يصب تركيزنا على اللبنانيين المقيمين في البلد ونقدّر أوضاعهم لذلك ستكون الأسعار مدروسة وتناسب جميع الميزانيات، كما نعوّل على قدوم اللبنانيين المغتربين من المنطقة العربية وإفريقيا، فحضور المغترب إلى لبنان سينعش القطاع من دون أدنى شك ويساعد على تحريك العجلة الاقتصاديّة”.
وعمدت شركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية إلى زيادة عدد رحلاتها بين ١٤ كانون الأول و١٠ كانون الثاني المقبل، وذلك بعد أن لاحظت الشركة اللبنانية الإقبال على رحلاتها خلال الأعياد، ما يدل على أن المغتربين اللبنانيين رغم كل الظروف مصرون على المجيء إلى لبنان. ومن المتوقع أن يزور لبنان خلال فترة الأعياد أكثر من  150 ألف مغترب.
وتوقع في نهاية حديثه ارتفاع الحجوزات قبل أسبوع من ليلة رأس السنة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar