عام رياضي بامتياز والألعاب الأولمبية أمُّ الأحداث.. أبرز الأحداث الرياضية للعام ٢٠٢٤

خاص, رياضة 29 كانون الأول, 2023

خاص “هنا لبنان” – كتابة موسى الخوري

يودع الناس عامًا بارزًا على الصعيد الرياضي، فقد كانت سنة ٢٠٢٣ مليئة بالأحداث الرياضية الكبيرة على أكثر من جبهة سواء عالميًا حيث نجح مانشستر سيتي بالفوز بأول دوري أبطال أوروبا له، وحطم نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش كل الأرقام القياسية وظهرت السعودية كلاعب بارز على كل مستويات الرياضة سواء في الداخل حيث حسنت من مستوى دوريها أو في الخارج حيث استثمرر على عدة صعد وخصوصًا في دوري كرة القدم الإنكليزي.

محليًا وللأسف برهن القيمون على الرياضة اللبنانية عمومًا وكرة القدم خصوصًا عن فشلهم في تحسين مستويات الألعاب كافة.

صحيح أنّ وضع البلد صعب اقتصاديًا وسياسيًا، ولكن هذا لا يمنع من تطوير الرياضة اللبنانية أسوة بدول ترزح تحت وطأة الضغوط الاقتصادية وعلى رأسها جارتنا مصر.

وحدها كرة السلة اللبنانية سبحت عكس التيار وأعطت صورة إيجابية عن بلد الأرز بعد تأهل منتخباتها من كل الفئات العمرية رجالًا وسيدات إلى بطولات قارية وعالمية لمقارعة كبار اللعبة في العالم.

وينظر عشاق الرياضة كما كل الناس بأمل للعام القادم، عله يحمل في طياته انتصارات وأرقام.

وبما أن النجاح لا يأتي بالصدفة، فقد بدأت التحضيرات من قبل المدن والدول لاحتضان أبرز الأحداث الرياضية القادمة، حيث ستكون الألعاب الأولمبية الصيفية نجمة العام بامتياز. كيف لا وهي ستقام على أرض فرنسا وفي عاصمة الضوء باريس؟

قاريًا، سيكون لبنان حاضرًا في مسابقة كأس آسيا والتي ستنطلق بعد فترة وجيزة من عاصمة دولة قطر الدوحة.

وفي ما يلي جدول أبرز فعاليات العام القادم:

كانون الثاني:

أولى المسابقات البارزة ستكون كأس آسيا الذي كان من المفترض أن يجري عام ٢٠٢٣ ولكن تم تأجيله إلى بداية العام الحالي بسبب ارتفاع الحرارة في المدينة المضيفة الدوحة، أضف إلى مشاركة المنتخب القطري لكرة القدم بدعوة في مسابقة الكونكاكاف القارية خلال الصيف المنصرم.

وسيكون لبنان حاضرًا في هذه المسابقة في مشاركة تعتبر الأولى له متأهلًا إذ شارك سابقًا ولكنه كان يستضيف البطولة عام ٢٠٠٠. ويأمل اللبنانيون أن يبلي منتخبهم البلاء الحسن بالرغم من التخبط الكروي الذي يعانيه البلد في السنوات الأخيرة، وبالرغم من وقوعه في مجموعة صعبة تضم إلى لبنان كلًّا من قطر الدولة المضيفة والصين وطاجيكستان.

وستنطلق البطولة في ١٢ كانون الثاني وتستمر حتى العاشر من شهر شباط.

وسيكون كأس الأمم الأفريقية بكرة القدم محط أنظار المشجعين ليس من أفريقيا فقط إنما من كل أنحاء العالم نظرًا لمشاركة كوكبة من النجوم الذين يسطعون مع أبرز الأندية العالمية وعلى رأسهم المصري محمد صلاح الذي يتطلع لتعزيز أرقام منتخب الفراعنة الذي يعتبر بدوره من أكبر وأفضل المنتخبات الأفريقية.

ستنطلق البطولة يوم ١١ كانون الثاني وتستمر حتى ١١ شباط.

ولعشاق التنس حصة خلال الشهر الأول من السنة، فقد اعتادوا على انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة التي تقام سنويًا في ملبورن والتي تستمر لمدة أسبوعين من ١٤ إلى ٢٨ كانون الثاني.

وسيسعى الصربي المخضرم نوفاك ديوكوفيتش إلى تعزيز رقمه القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى من خلال الفوز بلقب البطولة والحفاظ على لقبه الذي أحرزه العام الفائت، وكذلك ستحاول البيلاروسية الشابة أرينا سابالينكا أن تدافع عن لقبها، ولكن الجمهور العربي يأمل أن تمنع التونسية أنس جابر سابالينكا من ذلك وتخطف هي اللقب الكبير الأول في العام ٢٠٢٤.

وستحاول السعودية تكريس نفسها كعراب للرياضة في المنطقة من خلال استضافة سباق الفورمولا واحد الأول في الموسم يومي ٢٦ و٢٧ كانون الثاني، وذلك للمرة الثانية على التوالي. وقد لاقى التنظيم السعودي الأول للسباق في العام الفائت نجاحًا كبيرًا واعتبره النقاد من أنجح السباقات في تاريخ السرعة إن لم يكن أنجحها.

كذلك سيكون تنظيم رالي دكار الشهير على الأراضي السعودية أيضاً وللمرة السادسة على التوالي. وسينطلق في منتصف الشهر ويستمر لمدة أسبوعين.

شباط

ستتحول وجهة محبي ومشجعي رياضة السيارات إلى مدينة حيدر آباد الهندية حيث سيقام ثاني سباق في الفورمولا واحد.

وسيكون الثامن عشر من شباط يومًا مميزًا لمحبي كرة السلة في لبنان والعالم إذ ستجري يومها مباراة كل النجوم لدوري الولايات المتحدة للمحترفين في كرة السلة.

صحيح أن عدد متابعي لعبة الركبي قليل في لبنان، ولكن حدث بطولة دوري الأمم الستة، أي فرنسا وإنكلترا وأسكتلندا وجمهورية إيرلندا وويلز وإيطاليا يجذب أنظار كل متابعي الرياضة بشكل عام. وستجري أحداث هذه المسابقة بين شباط وآذار وستلعب فرنسا مبارياتها خارج ملعبها نظرًا لتجهيزه لاستضافة الألعاب الاولمبية الصيفية.

عربيًا، ستستضيف الإمارات بطولة كرة القدم الشاطئية بين ١٥ و٢٥ شباط. وسيستفيد المشاركون من طقس خليجي معتدل في هذه الفترة من السنة.

 

آذار

شهر آذار سيبرز من بوابة البحرين عندما ستستضيف الدولة الخليجية مرحلة من سباقات الفورمولا واحد. وقد أثبتت البحرين علو كعبها في استضافة وتنظيم السباق منذ عدة سنوات بالرغم من كونها دولة صغيرة من حيث المساحة.

كذلك سيكون آذار مسرحًا لمرحلتين من الفورمولا واحد ستقامان في كل من ساو باولو في البرازيل وملبورن في أستراليا.

نيسان

السابع من نيسان سيشهد سباق طوكيو في الفورمولا واحد وسباق المرحلة الخامسة من البطولة في الصين. كما سيجري سباق ماراتون بوسطن الشهير عند انتصاف الشهر، ثم ماراتون لندن في الحادي والعشرين من الشهر.

وستستقطب السعودية الأنظار مجددًا عند استضافتها لكأس العالم في الفروسية.

أيار

سباق طواف إيطاليا الشهير للدراجات سيجري من الرابع حتى السادس والعشرين من شهر أيار. كما ستجري المرحلة السادسة من سباق الفورمولا واحد في ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية. كما سيجري سباق موناكو وانديانابوليس في نهاية الشهر.

بطولة العالم للغولف ستجري كذلك في أميركا من ١٣ حتى ١٩ أيار.

وسيكون ختام أيار مسكًا لمحبي الكرة الصفراء حيث ستبدأ بطولة فرنسا المفتوحة رولان غاروس لتنتهي في منتصف حزيران تقريبًا.

حزيران

عشاق سباقات الفورمولا واحد سيكون لهم حصة مع سباقات كندا وإسبانيا والنمسا، ولكن حصة الأسد في حزيران ستكون لمحبي كرة القدم إذ ستجري مسابقة بطولة الأمم الأوروبية التي تستضيفها ألمانيا، إلى نهائي دوري أبطال أوروبا. كما ستجري مسابقة كوبا أميركا في الولايات المتحدة وبمشاركة ١٢ منتخبًا بإضافة كل من المكسيك وأميركا إلى دول أميركا الجنوبية العشرة.

تموز

أول يوم من تموز سيكون موعدًا لانطلاق بطولة ويمبلدون الإنكليزية للتنس. كما ستجري مراحل بطولات الفورمولا واحد في ١٢ و ١٣ و ١٤ تموز في كل من إنكلترا والمجر وبلجيكا تواليًا.

أما مسك ختام تموز فسيكون مع انطلاق الألعاب الأولمبية في باريس والتي ستحتضن كل الألعاب في السادس والعشرين من الشهر.

آب

المرحلتان ١٥ و١٦ من سباقات الفورمولا واحد ستجريان في آب. كما ستجري آخر بطولة من بطولات التنس الكبرى في فلاشينغ ميدوز في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما ستجرى الألعاب الباراليمبية لذوي الهمم في نهاية الشهر.

أيلول

الخامس من أيلول سيكون بداية الموسم المنتظم لمحبي كرة القدم الأمريكية والذي سيمتد حتى بداية العام ٢٠٢٥. كما ستجرى مرحلتان من بطولة الفورمولا واحد في كل من أذربيجان وسنغافورة وهما المرحلتان ١٧ و ١٨ من البطولة تواليًا.

وسيكون يوم الرابع عشر من شهر أيلول يومًا مميزًا لمحبي كرة قدم الصالات إذ ستنطلق البطولة العالمية لهذه المسابقة في أوزبكستان وتستمر لنحو عشرين يومًا. كما سيجرى ماراتون برلين يوم ٢٢ من الشهر.

تشرين الأول

بطولة الماسترز للتنس والتي يشارك فيها نخبة اللاعبين ستنطلق في شانغهاي في الثاني من الشهر، أما ماسترز باريس فسيجري في نهاية الشهر. كما سيقام ماراتون شيكاغو يوم ٦ تشرين الأول.

كما سيكون محبو السرعة على موعد مع المرحلتين ١٩ و ٢٠ من سباقات الفورمولا واحد واللتين ستجريان في كل من أوستين تكساس في الولايات المتحدة ومكسيكو في المكسيك.

تشرين الثاني

شهر حافل بعدة مسابقات مع المرحلتين ٢١ و٢٢ من سباقات الفورمولا وان في كل من ساو باولو في البرازيل ولاس فيغاس في الولايات المتحدة الأمريكية. كذلك سيكون يوم ٣ من تشرين الثاني موعدًا لعشاق الجري حيث سيجري ماراتون نيويورك الذي يعدّ الأشهر في العالم من حيث التغطية العالمية ومشاركة أكبر العدائين.

وستجري نهائيات كأس ديفيس للتنس في المانيا بين ١٩ و٢٤ من الشهر.

كانون الأول

الشهر الأخير من السنة سيكون مميزًا لمحبي الفورمولا واحد إذ سيكون موعدًا لإجراء السباقين الأخيرين من العام. وسيكون محبو هذه الرياضة العرب محظوظين إذ ستجرى هاتان المرحلتان في كل من الدوحة في قطر وأبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة على التوالي.

وستحظى الكويت بشرف استضافة كأس الخليج الـ ٢٦ التي ستقام في الدولة الخليجية بمشاركة ٨ دول.

إذًا عام سيكون حافًلا ويعد بالكثير من الإثارة والندية والتشويق لمعرفة حاصدي البطولات والميداليات والتعرف على أبطال المستقبل، فاستعدوا يا مشجعي الرياضة، عام ٢٠٢٤ على الأبواب!

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar