“التعميم 166” ومعضلة سعر الصرف.. من يتحمّل المسؤولية؟


خاص 5 نيسان, 2024

أيّ سعر صرف للسحوبات يُمكن اعتماده؟ فسعر صرف موحد على 89500 ليرة من دون كابيتال كونترول هو كارثة على سعر الصرف الرسمي، وسعر صرف سحوبات أقل من 89500 يعني تلقائيًا اقتطاعاً مباشراً وغير مباشر من الودائع

كتب أنطوان سعادة لـ “هنا لبنان”:

بدأ مصرفٌ واحد بتطبيق التعميم 166 الصادر عن مصرف لبنان منذ أوائل شهر شباط من هذا العام، فهل تتبعه مصارف أخرى؟

وبالتالي بدأ المودعون يستفيدون من 150 دولار فريش شهرياً من دولاراتهم (ما قبل 17 تشرين) في المصارف، صحيح أنّ المبلغ قليل نسبة لارتفاع الأسعار في السوق ولكن أقله لا يخضع “للهيركات”. أما المشكلة الأساسية فلا تزال في تحديد سعر صرف السحوبات العالقة بين مصرف لبنان والحكومة، ما يعني أنّ المودع غير قادر على سحب أكثر من 150 دولار.

إذًا، أيّ سعر صرف للسحوبات يُمكن اعتماده؟ فسعر صرف موحد على 89500 ليرة من دون كابيتال كونترول هو كارثة على سعر الصرف الرسمي فيما سيُعيد مأساة ارتفاع سعر الصرف في السوق، وسعر صرف سحوبات أقل من 89500 يعني تلقائيًا اقتطاعاً مباشراً وغير مباشر من الودائع، وبالتالي من الممكن أن تثير غضب المودعين من جديد بعد أعوام من الاقتطاع من ودائعهم.

وقد أكدت مصادر مقربة من حاكم مصرف لبنان بالإنابة د. وسيم منصوري لـ”هنا لبنان” أنه في الفترة الأخيرة لم تتم المراجعة معه في مسألة تحديد سعر الصرف ويبدو أنّ الحكومة لا سيما وزير المال يؤجل هذا الموضوع إلى ما بعد الأعياد فيما لا يزال منصوري على موقفه بأن لا سعر للدولار سوى 89500 ليرة، وأفادت المصادر بضرورة إيجاد حل مناسب بأسرع وقت ممكن.

يذكر أنّ التكلفة السنوية للتعميم تتراوح بين 200 و230 مليون دولار، على أن يدفع مصرف لبنان 50% منها، فيما المصارف عليها تغطية الـ 50% المتبقية. علماً أنّه وبحسب معلومات موقع “هنا لبنان” فمعظم المصارف قادرة على تحمل النفقات المطلوبة.

كما أفادت معلومات مصرفية لـ”هنا لبنان” أنّ كل من يرغب بالإستفادة من الـ150 دولار يجب عليه أن يقدم طلباً من المصرف الذي يتعامل معه وبعدها يتم إرسال الطلب إلى مركزية المودعين في مصرف لبنان ليأتي الرد الأخير من المركزي بعد الإطلاع على الملف في حال استفائه للشروط المطلوبة، وهذا ما بدأ يحصل مع بعض المودعين.

للتذكير، المستفيدون من هذا التعميم:

– كل من يملك حسابات وشيكات بالدولار القديم المعروف “باللولار” قبل وبعد 17 تشرين.

– أما المستفيد من التعميم 158 فلا يحق له الاستفادة، ولو كان يملك حساباً في مصرف آخر.

على سبيل المثال: من يملك حسابين مصرفين مختلفين يحق له الاستفادة من التعميم من مصرف واحد، بـ 150 دولار مرة واحدة شهرياً

– بالإضافة إلى أنّ تجار الشيكات لا يمكنهم الاستفادة أيضاً من هذا التعميم لأنّ المصارف ستقوم بعملية رقابية على حركة الحسابات لتحديد تجار الشيكات خلال الأزمة.

وقد كشفت المصادر لموقع “هنا لبنان” أنه من المتوقع أن تبدأ المصارف المقتدرة بتطبيق هذا التعميم في الأسابيع المقبلة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar