ماذا حصل مع القاضية جويل أبو حيدر ليل الجمعة في الضبية؟

خاص 6 نيسان, 2024

كعادتها، لا تتعامل القاضي المنفرد في جبل لبنان جويل أبو حيدر مع القضايا إلّا من باب الحرص، إذ لا يتوقف عملها عند إصدار أيّ قرار قضائي بل تذهب أبعد من ذلك إلى متابعة التنفيذ.

وآخر القضايا التي حملتها أبو حيدر، هي قضية الفيتامينات المزوّرة والكمية الموزعة من قبل شركة “Freshpharma” على عدد من الصيدليات في منطقة جبل لبنان.

وفي التفاصيل، فإنّ هذه الفيتامينات قد خضعت لتلاعب بالتواريخ، فتاريخ صلاحية العلبة الخارجية لا يتطابق والدواء، وكانت هناك محاولة مشبوهة لتصريف الكمية بأسرع وقت.

ولأنّ السلك القضائي لم يخلُ من النزاهة والشفافية، سارعت القاضية أبو حيدر وفور وصول عدد من الشكاوى المرتبطة بهذا الموضوع لاتخاذ خطوة سريعة تمثلت بمنع شركة Freshpharma بيع كل من Fresh multi plus و Fresh zinc إلى أي مستودع أدوية أو صيدلية في محافظة جبل لبنان.
في السياق نفسه جاء موقف نقابة الصيادلة، والذي يعدّ مكملاً لقرار القاضية، حيث طالبت النقابة ​في قرار صادر عن الصّيادلة بالامتناع عن صرف مستحضرات “Fresh multi plus” و”Fresh zinc” المُباعة من شركة “Freshpharma”، ووضعها في مكان جانبي في ​الصيدليات​، كتدبير احترازي، إلى حين صدور قرار عن ​وزارة الصحة العامة​ بخصوص المنتَج.

غير أنّ بعض الصيدليات تجاهلت القرار القضائي وقرار النقابة واستمرّت ببيع المنتجين غير آبهة بالضرر الذي يرتدّ على الأطفال عند تناول هذه الفيتامينات المزوّرة.

هذا التساهل، قابله ضمير مهني يتمثّل بالقاضية النزيهة، والتي عند دخولها إلى صيدلية مشموشي في الضبية، ليل الجمعة، لشراء دواء، عمدت إلى السؤال عن المنتجين فكانت المفاجأة أنّ الصيدلية ما زالت تقوم ببيعهما، ما دفعها إلى مواجهة الصيدلية بالمخالفة التي ترتكبها، ومن ثمّ الاتجاه إلى الإجراء القضائي اللازم، حيث استدعت فصيلة أنطلياس التي حضرت على الفور لإجراء المقتضى كما حضر أيضاً صاحب الصيدلية وتمّ إجراء اتصال بهذا الشأن مع نقيب الصيادلة.

أبو حيدر بهذا التحرّك، قامت بعملها كقاضية وكإنسانة، وهذا ما يجب أن يقوم به كل مواطن وليس فقط كل قاضٍ. غير أنّ هذا الأمر وضع علامات استفهامات: فأين هو المدعي العام التمييزي جمال الحجار من هذا الملف؟

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us