حملة ثقافية مثيرة في لبنان… و12 متحفًا لا بد من زيارتها

ترجمة هنا لبنان 13 تشرين الأول, 2022

لا يتطلب الأمر سوى الاطلاع على التاريخ لإدراك أن لبنان أرض ثقافة وحضارة منذ آلاف السنين، ورثها اللبنانيون المهووسون بتراث بلدهم، وشيدوا لأجله متاحف رائعة تنتشر على طول البلاد.

وبات يمكن للناس الانغماس بعالم الفن والتاريخ في لبنان، من خلال متاحف الصابون، والقصور والمنازل اللبنانية العتيقة، إضافة إلى متاحف الفن المعاصر، والمواقع الأثرية والتاريخية.

ولكل من يرغب بالاستمتاع بالإرث الثقافي أو التعمق في ذاكرة هذه المنطقة، عليه زيارة اثني عشر متحفاً نستعرضها في الآتي:

قصر دبانة في صيدا

يميط قصر دبانة الذي يقع فوق أسواق صيدا، جنوب لبنان، اللثام عن 300 عام من تراث المدينة، وهو قصر شيد في حقبة العصر العثماني ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر.

ويفتح القصر أبوابه يومياً أمام الزوار من الساعة 9 صباحًا حتى 6 مساءً.

متحف بيروت الوطني في العاصمة اللبنانية

يقع متحف بيروت الوطني في قلب بيروت، ويعرض أكثر من 5000 عام تبدأ من عصور ما قبل التاريخ وتنتهي بالعهد العثماني، الأمر الذي يجعل منه جوهرة ثقافية.

ويستقبل متحف بيروت زواره من يوم الثلاثاء حتى الأحد.

متحف ميم في بيروت

ميم للمعادن في بيروت وهو متحف خاص بالمعدنيات يعرض أكثر من 1800 نوع من المعادن، تتضمن 400 نوعاً مختلفاً من أكثر من 70 دولة.

يقع المتحف في جامعة القديس يوسف (USJ) في بيروت، وهو مكان ثقافي مبهر يعرض المعادن التي تكونت في قشرة الأرض لملايين السنين.

يفتح متحف ميم أمام الزوار من الثلاثاء إلى الأحد، من الساعة 10 صباحًا حتى 12:30 ظهرًا ومن 2 ظهرًا حتى 5:30 مساءً.

متحف جبران خليل جبران في بشري

تقدم منطقة بشري الشمالية العديد من النشاطات وتضم عدداً من المعالم الجاذبة أبرزها متحف جبران خليل جبران الذي تم حفره بالصخور في القرن السابع، ويضم أعمال هذا الكاتب والفنان والفيلسوف والأديب اللبناني، إلى جانب مقتنياته ومكتبته الخاصة.

بيت بيروت في منطقة سوديكو

يعد متحف بيت بيروت وجهة للمهتمين برؤية أحد معالم الحرب الأهلية في لبنان، ومركزاً ثقافياً تم تشييده احتفالاً بتاريخ العاصمة بعد انتهاء الحرب فيها.

متحف نابو في البترون

متحف نابو المكان الأنيق الذي يعرض تاريخ الفن والتحف القديمة إضافة إلى الثقافة والفن المعاصرين في موقع بإطلالة خلابة على البحر في قضاء البترون شمال لبنان.

وسيجد الزوار أبواب نابو مفتوحة من الأربعاء إلى الأحد، من الساعة 10 صباحًا حتى 7 مساءً.

متحف سرسق في الأشرفية

على الرغم من إغلاق معرضه بشكل مؤقت، بعد الخراب الذي لحق به جراء انفجار الرابع من آب الذي هز بيروت عام 2020، لا يزال بالإمكان زيارة مطعم ومتجر وساحة متحف سرسق لاستكشاف التراث المعماري في بيروت من الثلاثاء إلى الأحد، من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً.

المتحف الأثري في الجامعة الأميركية في الحمرا ببيروت

تأسس المتحف الأثري في الجامعة الأميركية ببيروت عام 1868، ويعد ثالث أقدم متحف في الشرق الأدنى، ويضم مجموعة آثار قديمة من 7 دول، بما في ذلك لبنان وسوريا وقبرص ومصر وفلسطين والعراق وإيران.

ويمكن للزوار أن يحظوا بجولة في المتحف برفقة مرشدين.

متحف هنري في البترون

شيد هنري لوسيان متحف هنري في البترون، الذي يتميز بمنزل يضم أنقاض نحو 100 بيت تراثي مدمر في بيروت، وجعل منه مكاناً آسراً لا يتخطى رسم الدخول إليه الـ 100 ألف ليرة لبنانية.

متحف الصابون في صيدا

يعد متحف الصابون الذي يقع في منزل تميزه القناطر القديمة المشيدة به ويعد أحد المتاحف الرائعة التي لابد من زيارتها للتعرف على تاريخ ومراحل صناعة الصابون في لبنان والشرق الأوسط.

ويفتح المتحف أبوابه للزوار يوميًا من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

متحف الفن الحديث والمعاصر في جبيل

متحف الفن الحديث والمعاصر هو متحف يعرض فنوناً معاصرة جذابة، ويقع في مجمع مصنع كبير على تل يطل على البحر الأبيض المتوسط.

تأسس المتحف الذي يعد الأول من نوعه في البلاد عام 2012، يقدم المتحف معرضاً دائماً، يقدم نظرة شاملة عن فنون واعمال النحت الخشبية في لبنان، ويعرض أكثر من 400 منحوتة ومنشأة لفنانين مشهورين.

يفتح من الأربعاء إلى الأحد، من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً.

متحف ذاكرة الزمن في جبيل

يقع متحف ذاكرة الزمن في منطقة جبيل العريقة، ويقدم لمحة عن الأحافير التي حفظتها الطبيعة لمدة 100 مليون سنة، والتي من المحتمل أن تبقى حتى نهاية الزمان.

المصدر: The 961

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us