أرز لبنان بريشة نجلاء حبيش

ترجمة هنا لبنان 23 تشرين الثانى, 2023
لبنان

كتبت زينة نادر لـ“Ici Beyrouth”:

شارع سرسق على موعد مع معرض فريد من نوعه يحتفي بشكل متميز باستقلال لبنان بريشة شابة عاشقة للوطن. المعرض ينظم في غاليري ” Chaos ” في الفترة الممتدة من 21 تشرين الثاني إلى 9 كانون الأول، تحت عنوان “أرز لبنان” (Cedrus Libani).
يضع المعرض في دائرة الضوء، لوحات نجلاء حبيش، الشهيرة برسوماتها الشغوفة والمؤثرة لرمز يمثل البلد الذي أبصرت فيه النور.
وحبيش معروفة بسعيها الحثيث وجهودها الكبيرة لإثراء موهبتها وتقنياتها، بشكل يمنحها عن جدارة مكانة خاصة في عالم الفن.
وتتميز لوحات حبيش بتقنيات فريدة منها استخدام الفرشاة الكبيرة والملعقة لمضاعفة الغنى في الملمس وتعميق الحضور. وهي تعكس تكريماً حقيقياً لأرز لبنان من خلال تأثير شبه تجريدي آسر. وينبض شكل الأرز تحت ريشة الفنانة بالحياة من خلال الألوان التي تبدو وكأنها تندمج مع الطبيعة، وتمتد من الأرض إلى الأعالي متأصلة بجذوع قوية ومتينة. كما تعزز الزوايا هذا الشعور بالحركة التصاعدية، وتعكس السعي للارتقاء نحو الأبدية، فتفرض عظمة أشجار الأرز التي تشع مجداً وتعبق بالقصص التي تعود لأكثر من ألف عام.. فلا يسع الناظر إليها إلا أن ينحني أمام عظمتها.
وتضيف ألوان حبيش المشرقة والغنية قيمة كبيرة وديناميكية عميقة للوحات، فتتراءى خلف كل شجرة أرز، سلسلة حياة، من خلال مشاهد طبيعية مجردة ودقيقة. كما أن المعرض انطلق بلوحة كبيرة تمثل العلم اللبناني وتعكس البصمة الخاصة بنجلاء حبيش.. وتحمل هذه اللوحة التي ترمز للوطن رسالة تمسك بالأرض وأمل بمستقبل أفضل للبنان.
لا يقتصر معرض Cedrus Libani على مجرد احتفاء بالأرز بل يجسد جوهر الهوية الوطنية اللبنانية. وتستكشف الفنانة في لوحاتها رمزية هذه الشجرة النبيلة من زوايا متنوعة، وفي سياقات تنبض بحميمية الأوراق.
وتعكس كل لوحة من اللوحات المعروضة دعوة للتأمل في العلاقة العميقة بين الطبيعة والهوية الوطنية. ولا تتوانى حبيش عن استثمار التقنيات والانعكاسات المختلفة لتسليط الضوء على المعاني العديدة لهذه الشجرة الرمزية.. فالأرز اللبناني هو أكثر من جوهرة تزين المشهد الطبيعي اللبناني؛ وهو يشهد على قرون من التاريخ اللبناني، ويرمز إلى صمود الشعب ونهضته.
تمثل زيارة هذا المعرض في غاليري Chaos دعوة للانغماس في رحلة ساحرة في قلب غابة الأرز اللبنانية، التي أعادت نجلاء حبيش نقل خوابيها بأروع الأشكال.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us