أول شحنة حبوب أوكرانية تصل الأحد الى مرفأ طرابلس

لبنان 5 آب, 2022

تصل أول شحنة حبوب تصدّرها أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية-الاوكرانية الى مرفأ طرابلس صباح الأحد، وفق ما أفادت متحدثة باسم السفارة الأوكرانية لدى بيروت لوكالة فرانس برس الجمعة.

وانطلقت السفينة رازوني، التي ترفع علم سيراليون، من ميناء أوديسا الأوكراني الإثنين حاملة 26 ألف طن من الذرة، ووصلت الثلاثاء الى شواطئ اسطنبول الشمالية قبل أن تكمل مسارها باتجاه لبنان.
ولفتت المتحدثة الإعلامية في السفارة الأوكرانية في بيروت ماريلين مرهج إلى أنه من المتوقع وصول السفينة عند العاشرة (7,00 ت غ) من صباح الأحد إلى مرفأ طرابلس.

ويسمح اتفاق وقعته روسيا وأوكرانيا في 22 تموز بوساطة تركيا ورعاية الأمم المتحدة، باستئناف الشحنات إلى الأسواق العالمية من الحبوب الأوكرانية المتوقفة منذ الغزو الروسي.

وينص خصوصا على إنشاء ممرات آمنة للسماح بإبحار السفن التجارية في البحر الأسود وتصدير بين عشرين و25 مليون طن من الحبوب.

وخضعت السفينة لدى توقفها قبالة اسطنبول على البحر الأسود الثلاثاء لعملية تفتيش استغرقت ساعة ونصف الساعة من قبل فريق خبراء تابع للأمم المتحدة، نزولاً عند رغبة روسيا التي تريد التأكد من طبيعة الشحنة.

وشكّل الإجراء نهاية “مرحلة تجريبية” لآليات تطبيق الاتفاق الدولي المبرم في تموز/يوليو في إسطنبول لاحتواء الأزمة الغذائية العالمية، وفق ما أفادت أمانة مركز التنسيق المشترك.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar