معوض: نرفض تحويل لبنان الى ساحة صراع

لبنان 11 تشرين الثانى, 2023

نفّذت مؤسسة رينه معوض بالتعاون مع اتحاد بلديات جبيل وبتمويل من الاتحاد الاوروبي حفل اختتام مشروع دعم فرص الاقتصاد الدائري للتوظيف والاندماج الاجتماعيّ SIRCLES الذي ضمن برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ENI CBC Med.

وأكد النائب ميشال معوض أنه “بالرغم من كلّ المآسي التي تعيشها المنطقة عموماً ولبنان خصوصاً، حضورنا اليوم هو تأكيد على تمسكنا بأرضنا ورفضنا تحويل لبنان الى ساحة صراع”.

وأضاف “تكمن أهمية هذا المشروع الذي أطلقناه عام 2021 والذي يعتمد مبدأ الاقتصاد الدائري في تشكيل نموذج لتعزيز الاقتصاد المحلّي وتطويره بطريقة مستدامة وإلى حماية البيئة من تراكم النفايات الذي يضرب السياحة وإثبات فعالية اللامركزية”.

وقال معوض خلال الحفل “ارتكز هذا المشروع النموذجي على إدارة النفايات العضوية عبر تجهيز معمل تسميد تجريبي في حبالين لتحويل النفايات العضوية إلى سماد، ما شكّل أساساً لإرساء ثقافة جديدة لفرز النفايات وإدارتها في لبنان”.

مؤكدا أن “المشروع  شجّع المؤسسات السياحية على فرز نفاياتها عبر “العلامة الخضراء” التي تتشاركها مع نظرائها في البلدان التي تنفّذ هذا المشروع: اسبانيا، ايطاليا، تونس، اليونان، الأردن، فلسطين”.

وأضاف “سمح المشروع للمؤسسات السياحية أيضاً بشراء الفاكهة والخضار من المزارعين المشاركين في المشروع بأسعار مخفضة، لأنّ المزارع استفاد أيضاً من هذا المشروع الذي أمّن له سماد عضوي بأسعار زهيدة وخفّض الكلفة، ومعها سعر المبيع. • استفاد أكثر من 4000 شخص من هذا المشروع الذي خلق أيضاً 25 فرصة عمل”.

وقال “أسس هذا المشروع لنشر الوعي البيئي وممارسته، فقد شارك أكثر من 1500 طالب في حملات التوعية للفرز من المصدر، و 500 آخرين في “المسابقة الخضراء” لتقليل النفايات المنزلية”، كما أن “الاعتماد على السلطات المحلية ضرورة، لا للحفاظ على البيئة وادارة النفايات فحسب بل أيضاً لتحقيق التنمية وتعزيز الاقتصادات المحلية”.

وختم معوض حديثه قائلا: “التحول نحو الاقتصاد الدائري وتحقيق الاستدامة وتشجيع اللامركزية وتعزيز الحماية البيئية في صلب استراتيجية مؤسسة رينه معوض “تيبقى اللبناني بأرضو”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us