لا جلسة اليوم… إعتصام العسكريين المتقاعدين يطيّر النصاب

لبنان 15 كانون الأول, 2023

تجمع العسكريون المتقاعدون في ساحة رياض الصلح أمام السراي الحكومي احتجاجاً على عدم شملهم في الزيادات المقررة لموظفي الإدارات العامة، معتبرين أنّ الدولة التي أفنوا عمرهم في سبيل خدمتها تدير ظهرها اليوم وتتغاضى عن منحهم أدنى حقوقهم في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وكان على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء اليوم مشروع مرسوم يرمي إلى إعطاء تعويض مؤقت إضافي للعسكريين في الأسلاك العسكرية وللمتقاعدين المستفيدين من معاش تقاعدي، وهذا ما لاقى اعتراضاً لدى العسكريين المتقاعدين الذين يرفضون أيّ زيادة على الرواتب والمعاشات، تناقض مبدأ العدالة والمساواة.

 تأجيل جلسة مجلس الوزراء إلى نهار الثلاثاء

إلّا أنّ الجلسة تأجّلت بسبب عدم اكتمال النصاب فلم يتمكّن الوزراء من الحضور بسبب الطرقات المقطوعة، وقد أفادت مراسلة “هنا لبنان” عن حضوركل من الوزراء بسام مولوي، نجلاء الرياشي، فراس أبيض، على حمية، ناصر ياسين، يوسف الخليل، مصطفى بيرم، ونائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي.

وقد صدر  لاحقاً عن الامانة العامة لمجلس الوزراء البيان الآتي: “بسبب تعذر حضور العدد المطلوب من السادة الوزراء لتأمين النصاب القانوني المطلوب لانعقاد جلسة مجلس الوزراء، قرر السيد رئيس مجلس الوزراء تأجيل جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة اليوم في الساعة ١٢:٣٠ إلى الساعة ٩:٣٠ من صباح نهار الثلاثاء المُقبل الواقع فيه ٢٠٢٣/١٢/١٩”.

وقبيل الجلسة رداً على سؤال عن طرح التمديد لقائد الجيش في الجلسة اليوم، قال وزير المال يوسف الخليل لـ “هنا لبنان”: “مش بالضرورة، منحكي بأشياء تانية كمان أوقات”.

مضيفاً أنّ التمديد قد يطرح من خارج جدول الأعمال بقرار من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وعلّق “يمكن إي يمكن لا”.

ومن جهته قال وزير الإعلام زياد المكاري لـ “هنا لبنان” أنّ النية كانت موجودة لدى كل الوزراء للوصول إلى الجلسة، ورأى أنّ ثلاثة أسابيع تفصلنا عن تقاعد قائد الجيش العماد جوزف عون والأمور في لبنان تتغير بسرعة.

مضيفاً أنّ التمديد قد يطرح من خارج جدول الأعمال بقرار من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وعلّق “يمكن إي يمكن لا”.

وبعد إعلان تأجيل الجلسة كانت للوزراء تصريحات لـ “هنا لبنان” فقال وزير البيئة ناصر ياسين أنّ هناك وزراء لم يتمكنوا من الوصول ما افقد الجلسة نصابها، واعتبر أنّ تعديل القانون الرامي إلى التمديد لقائد الجيش في الجلسة التشريعية اليوم أمر جيد وإذا لم يحصل سنبت الملف الثلاثاء المقبل، ودعا وزير الدفاع للمشاركة في الجلسة المقبلة لحماية المؤسسة العسكرية وإبعادها عن التجاذبات وسط الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

ومن جهته قال وزير الإعلام زياد المكاري لـ “هنا لبنان” أنّ النية كانت موجودة لدى كل الوزراء للوصول إلى الجلسة، ورأى أنّ ثلاثة أسابيع تفصلنا عن تقاعد قائد الجيش العماد جوزف عون والأمور في لبنان تتغير بسرعة.

كما التقى الوزير مكاري بالعسكريين المتقاعدين أثناء اعتصامهم خارج السراي الحكومي، وقال لـ “هنا لبنان” بأنّ مطالب العسكريين المتقاعدين محقة ولكن لمساعدتهم يجب أن يسمحوا لنا بالمرور للمشاركة في الجلسة. وتوجه إلى بعض العسكريين المتقاعدين الذين أحاطوا بسيارته بالقول أنّه يعدهم بالاعتراض داخل المجلس لإقرار حقوقهم.

ومن جهته قال وزير السياحة وليد نصار أنّ هذا البلد تحكمه مصالح فئوية وشعبوية ولا أحد يحترم الدستور والقوانين وهذا ما أوصلنا إلى هذه الحال التي نحن عليها اليوم.

واعتبر وزير الثقافة محمد وسام المرتضى أنّ ما كان سيقر اليوم سيقر في الجلسة المقبلة يوم الثلاثاء.

وكان لافتاً مغادرة وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين على دراجة نارية خلف أحد الأشخاص, بعد أن تعذر وصوله بسيارته إلى السراي الحكومي مع إقفال الطرقات من قبل العسكريين المتقاعدين.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us