جلسة حكوميّة تحت ضغط الشارع.. ومطالب العسكريّين “صعبة المنال”!

لبنان 8 شباط, 2024

من بين حشود العسكريين المتقاعدين، تمكّن عدد من الوزراء من شقّ طريقهم للوصول إلى السراي الحكومي لحضور جلسة مجلس الوزراء المقررة عند التاسعة والنصف من صباح اليوم، لبحث عدد من المواضيع الضرورية.

في هذا الإطار، أوضح وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام لـ”هنا لبنان” أنّ “نسبة الـ40% التي يطالب بها العسكريون المتقاعدون يصعب الوصول إليها ولكن نتمنى الوصول إلى أقرب ما يكون”.

سلام أضاف لـ”هنا لبنان”: “كنا نتمنى حلّ موضوع المتقاعدين في وقت سابق، والتأخير ليس بيد أيّ طرف لأنّ كل الأرقام لم تصل إلى أيّ حلول لإعطاء أصحاب الحق حقّهم”.

وشدد سلام على أنّ “مطالب العسكريين المتقاعدين محقة ووقفتهم محقة ونحن إلى جانبهم ونرجو أن نصل اليوم إلى إعطائهم اليوم أفضل الممكن”، معلنًا “أننا سنناقش اليوم رواتب العسكريين، والمعادلة اليوم صعبة بين العسكري والمدني والمتقاعد، ونحاول أن يكون التقاسم عادلًا”.

من جانبه، اعتبر وزير الزراعة عباس الحاج حسن لـ”هنا لبنان”، أنّ “اليوم الأمور محقة ولكن علينا التعاطي بكل إيجابية، سواء نحن أم المتقاعدين أم القطاع العام، والجميع يجب أن يكون لديه الموقف الوطني وأن يتحلّى بالمسؤولية”.

في هذا الإطار أيضًا، كشف مراسل “هنا لبنان”، أنّ وزير الصناعة جورج بوشكيان باغت العسكريين المتقاعدين ومرّ من بينهم من دون أن يلحظوه، ما خلق حالة من البلبلة والغضب بينهم.

بوشكيان قال لـ”هنا لبنان”: “نحن مع التحرّك ولكن ليس بهذه الطريقة وهذا الأسلوب، واللجنة المنعقدة تأخرت في إصدار المرسوم المتعلق بها كي ترى موضوع الإيرادات والهدف هو تجنّب أي خطوة سلبية”.

كما سادت حالة من غضب بين العسكريين المتقاعدين بعد مرور وزير الاتصالات جوني القرم بينهم.

تزامنًا، يُنفذ العسكريون المتقاعدون اعتصامهم عند مداخل السراي الحكومي بعد أن بدأوا بالتوافد منذ صباح اليوم إلى ساحة الشهداء في بيروت، لإقفال طرقات السراي، ومنع مجلس الوزراء من الانعقاد “لإحقاق العدالة وإنصافهم”، وسط تدابير تتخذها القوى الأمنية.

وكان التجمع جدد مطالبته الحكومة بـ “عدم المماطلة والتسويف في بت موضوع  الزيادات، وإدراجها بندًا أول على جلسة مجلس الوزراء، بعد صياغة مراسيم الزيادة وفقًا للمطالعة القانونية الصادرة عن المنبر القانوني للدفاع عن حقوق العسكريين المتقاعدين بكل مندرجاتها”.

من جهة أخرى، وصل وفد من وزارة الخارجية الفرنسية إلى السراي الحكومي صباح اليوم، حيث استقبله رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وذلك قبيل جلسة مجلس الوزراء.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us