مجلس النواب يمدد ولاية المجالس البلدية.. وباسيل يستعرض ويبرّر!

لبنان 25 نيسان, 2024

أقر مجلس النواب في جلسته اليوم الخميس، القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى التمديد للمجالس البلدية والاختيارية لمدة أقصاها 31 أيار 2025.

وهو القانون المقدّم من النائب جهاد الصمد.

وخلال الجلسة أيضاً تمّ إقرار القانون المعجّل الرامي إلى تحديد القانون الواجب التطبيق على المتطوعين المثبتين في الدفاع المدني سنداً لإحكام القانون رقم 2014 على 289 والقانون 2017 على 59.

ووفق ما أفادت مراسلة “هنا لبنان” فإنّ إقرار القانونين تمّ بأغلبية النواب الحاضرين .

إذاً المجلس الذي أغلق أبوابه أمام الانتخابات الرئاسية إلاّ بشروط “ممانعة”، ها هو اليوم قد شرّعها لمزيد من الشرذمة، من خلال تمديد جديد لمجالس بلدية معظمها أو مشلول أو منحلّ أو تسوده الخلافات، وذلك تحت ذريعة حرب الجنوب.

باسيل يبرّر مشاركته

إلى ذلك، برّر رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، مشاركته بالجلسة وتأمين النصاب بالقول: “في موضوع البلديات، كنا أمام خيارين: إما الفراغ أو الذهاب إلى انتخابات لن تحصل”.

وأضاف باسيل بعد انتهاء جلسة مجلس النواب: “لم يكن هناك جهوزية على المستوى المالي واللوجستي والإداري لإجراء الانتخابات، بالإضافة إلى الجوّ الشعبي العامّ”.

وقال: “مشاركتنا في هذه الجلسة هدفها منع الفراغ”.

انقسام نيابي

في السياق، أكّد النائب بلال عبدالله لـ”هنا لبنان” قبل الجلسة أنّه ضدّ تجزئة الانتخابات، مضيفاً: “سنصوّت لصالح التمديد”.

من جهته اعتبر النائب قاسم هاشم في حديث مع “هنا لبنان” أنّه “من حقّ البعض معارضة التمديد وهذا أمر طبيعي”. وتابع : “نحن مع التأجيل في كلّ لبنان لأنّ الجنوب هو جزء من هذا البلد”.

أما وزير الصناعة جورج بوشكيان فقال لـ”هنا لبنان”: “سنعالج الموضوع ولا يمكن أن نفصل لبنان”، مضيفاً: “الانتخابات أو تحدث في كل لبنان في جو عام وانتخابي أو يتم التأجيل، واليوم أهم شيء هو تيسير المرافق العامة”.

في حين أكّد النائب جان طالوزيان لـ”هنا لبنان” أنّه سيصوّت ضدّ التمديد، معلّقاً: “وزارة الداخلية دعت للإنتخابات ولا يجب أن نؤجلها”.

من جهته رأى النائب راجي السعد في حديث مع “هنا لبنان”أنّ “الانتخابات استحقاق وطني ويجب أن يكون هناك انتخابات بلدية، واليوم هناك لا أجواء انتخابية ولا حركة انتخابية ووزير الداخلية قام بعمله”.

وأضاف: “اليوم برأينا يجب أن يكون هناك تمديد تقني لمدة أقصاها 6 أشهر”.

وبينما أكّد النائب نبيل بدر لـ”هنا لبنان” أنّه ضد التمديد، قال النائب مروان حمادة لموقعنا أنّه “لا يمكن تعطيل عمل المخاتير وأنا مع تمديد تقني”.

إلى ذلك أكّد النائب آلان عون لـ”هنا لبنان” أنّ “ظروف الانتخابات غير حاضرة وإن لم نمدّد سنذهب إلى الفراغ وهناك أفكار تطرح لمعالجة المجالس البلدية المنحلّة”، مشدّداً على أنّ “لا أسباب سياسية وراء التمديد”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us