عون: من غير المسموح الإساءة الى الأمن الصحي

لبنان 19 تموز, 2021

ترَّأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إجتماعاً في حضور رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب ووزير الصحة حمد حسن، يضم نقيب الصيادلة غسان الامين وممثلين عن شركات الأدوية العالمية في لبنان ومستوردي الأدوية وشركات تصنيع الأدوية، وذلك للبحث في موضوع حل أزمة الدواء بعد القرار برفع الدعم عن 75٪؜ من الأدوية.

وخلال الاجتماع أوضح رئيس الجمهورية ميشال عون خلال الإجتماع الذي خُصّص للبحث في معالجة ازمة الدواء قائلاً: “من غير المسموح الإساءة الى الأمن الصحي الذي يوازي بأهميته الأمان في كل المجالات”.

ومن جهته أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب خلال الإجتماع الذي خُصّص للبحث في معالجة ازمة الدواء: “للتركيز على درس تسعيرة الدواء والاستيراد المتوازي”.

وخلص الإجتماع إلى “ضرورة التزام مصرف لبنان بجدولة المستحقات لصالح الشركات المستوردة وضمناً المواد الأولية للصناعة المحلية المتراكمة منذ بداية 2021”.

وأضاف, “السياسة الدوائية ومستقبلها مرتبطان ارتباطا وثيقًا بالتزام المصرف المركزي الدعم بقيمة 50 مليون دولار شهرياً”.

وتابع: “الاستيراد الطارئ والمتوازي ضمن معايير الجودة والأنظمة المرعية الاجراء من خلال اللجان الفنية المعتمدة لكن بوتيرة سريعة وهي وسيلة من وسائل الحل”.

ولفت إلى أن “المحافظة على العلاقة المبنية على تاريخ الثقة مع شركات الادوية العالمية”.

وأشار إلى أن: “الصناعة الدوائية المحلية وتفعيلها ضرورة ملحة في أبعادها الوطنية والاقتصادية ضمن سياق اعتماد نهج الاقتصاد المنتج”.

وإستكمل: “السعي الى ايجاد صندوق دعم المريض من جهات دولية”.

وشدّد “على العمل على صرف الأدوية المدعومة من خلال البطاقة الدوائية الممكننة، والمشروع مموّل من الشركات العالمية”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us