جنوب لبنان تحت النار: غارات إسرائيلية مكثفة وتحذيرات عاجلة للسكان بالإخلاء

في تطورٍ ميداني متسارع، تصاعدت حدة الغارات الجوية والقصف المدفعي الإسرائيلي على مناطق جنوب لبنان، مستهدفةً بلداتٍ ومواقع مدنية عدة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى ودمار واسع، في ظل تحذيرات متكررة للسكان بضرورة إخلاء مناطقهم فورًا.
في هذا السياق، نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارة على الحسينية القديمة في بلدة الدوير في قضاء النبطية، ودمرها بالكامل. كما دمّر بجانبها قاعة للتعازي، بالاضافة إلى قاعات وغرف أرضية ومقر لكشافة الرسالة الاسلامية.
وتسبب بتضرر أضرحة الموتى وروضة الضحايا بشكل كبير إضافة إلى عدد من السيارات التي كانت مركونة قربها. كما أفيد عن وقوع إصابة.
كما تعرضت بلدة يحمر الشقيف لقصف فسفوري إسرائيلي ترافق مع أصوات رشاشات ثقيلة تسمع بوضوح عند مجرى نهر الليطاني لجهة بلدة الطيبة، كما سجل قصف مدفعي إسرائيلي على بلدات زوطر الشرقية وزوطر الغربية وميفدون والمنصوري ومجدل زون وتولين وقبريخا.
وأغار الطيران الحربي على كونين في قضاء بنت جبيل وعدشيت ومجدل زون الشعيتية والسماعية وبين كفرا وياطر وطريق شوكين -النبطية، وأفيد عن وقوع إصابات.
وأغار الطيران الحربي أيضاً بالقرب من مبنى المهنية في مدينة النبطية وقرب دوار القدس في مدينة النبطية، كما استهدف سيارة على طريق كفردجال- النبطية ما أدى إلى سقوط قتيلين.
ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على شقرا وأطراف برعشيت وصفد البطيخ وغارات وهمية فوق قرى صور، تزامناً مع قصف مدفعي لبلدة المنصوري وأطرافها.
وقام الجيش الإسرائيلي بعملية تفجير في بلدة العديسة قضاء مرجعيون.
فيما حلق الطيران المسير فوق قرى الزهراني، إضافة إلى ذلك سقط 3 قتلى في غارة استهدفت فجر اليوم منزلاً في بلدة اللويزة في منطقة إقليم التفاح.
من جانبه أعلن حزب الله أنه استهدف تجمّعاً لجنود إسرائيليين داخل منزل في البياضة بمحلقة انقضاضية. كما استهدف بمسيرة تجمعاً لجنود الجيش الإسرائيلي في بلدة البياضة.
ومن جهتها، أعلنت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إيلا واوية أن سلاح الجو التابع للجيش الإسرائيلي اعترض بنجاح، بعد ظهر اليوم السبت، قذيفة أُطلقت باتجاه قواته العاملة في جنوب لبنان، وذلك في منشور عبر منصة إكس.
وأوضحت أنّ حوادث إضافية سُجلت اليوم السبت، تمثلت بإطلاق قذائف ومسيّرات مفخخة سقطت بالقرب من مناطق انتشار القوات الإسرائيلية في الجنوب، من دون تسجيل إصابات.
وأضافت أنه، ووفقاً للسياسة المعتمدة، لم يتم تفعيل صفارات الإنذار خلال هذه الحوادث.
كما كتبت المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي إيلا واوية عبر منصة “أكس”: “في إطار نشاط قوات جيش الدفاع في منطقة قرية يارون في جنوب لبنان، تعمل القوات على إزالة التهديدات وتدمير البنى التحتية الإرهابية التي أقامها حزب الله في المنطقة”.
وأضافت: بعد تدقيق الأمر تبين أنه في إطار نشاطات القوات في سبيل تدمير البنى التحتية الإرهابية تضرر أحد المنازل الواقعة في مجمع ديني في المنطقة والذي لم تكن عليه أي ملامح تدل على أنه مبنى ديني. وبعد تحديد ملامح كانت واضحة على مبنى آخر في المجمع عملت القوات على منع إلحاق أضرار أخرى بالمجمع”.
وتابعت: “ونؤكد بأنه خلال الحرب تبين أن حزب الله الإرهابي قام بإطلاق الصواريخ عدة مرات من داخل المجمع إلى الأراضي الإسرائيلية، مما كان سبب عمل القوات بالقرب منه، لغرض إزالة التهديدات وتدمير بنى تحتية إرهابية تابعة لحزب الله”.
وأضافت: “يحرص جيش الدفاع على تدمير البنى التحتية الإرهابية التي أقامها حزب الله في جنوب لبنان، ولا نوايا لضرب بنى تحتية مدنية ومبانٍ دينية مثل المبنى المذكور”.
وختمت: “تواصل قوات جيش الدفاع أعمالها جنوبي خط الدفاع الأمامي بهدف رفع التهديدات عن مواطني دولة إسرائيل”.
وفي سياق متصل، أعاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي نشر تحذيره العاجل الذي كان أورده صباحاً إلى سكان قعقعية الجسر، عدشيت الشقيف، جبشيت، عبا، كفرجوز، حاروف، الدوير، دير الزهراني، حبوش، بضرورة الإخلاء فوراً والابتعاد لمسافة لا تقل عن 1000 متر إلى أراض مفتوحة.
مواضيع ذات صلة :
أضرار جنوب لبنان تتجاوز 1.38 مليار دولار! | الجيش الإسرائيلي: مقتل 7 من “الحزب” في جنوب لبنان (فيديو) | غارات وقصف واشتباكات.. إسرائيل تؤكد مواصلة عملياتها العسكرية في جنوب لبنان |




