جنوب لبنان تحت النّار: غارات إسرائيلية مُكثّفة وإنذارات ونزوح واسع

على وقع تصعيدٍ ميدانيٍّ متسارعٍ، شهد جنوب لبنان سلسلة غارات إسرائيلية مكثّفة طالت بلدات عدّة وسيارات على طرقات رئيسيّة، ترافقت مع إنذارات إخلاء وحركة نزوح واسعة في قضاء صور. وفيما أعلن الجيش الإسرائيلي مهاجمة أكثر من 40 هدفًا قال إنّها تابعة لـ”حزب الله”، تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن هجوم بالمُسيّرات وُصف بالأقوى استهدف شمال إسرائيل، وسط استمرار التوتّر الميداني وتبادل الرسائل العسكرية بين الجانبَيْن.
في التطوّرات الميدانية، شنّ الطيران الاسرائيلي غارات على بلدات: شقرا وبرعشيت والبرج الشمالي ومجدل زون وكونين ويانوح ودير عامص وصدّيقين وكفرا والمنصوري والحلّوسية ودبعال وزبدين وبين بلدتَيْ العبّاسية ودير قانون النّهر، وأطلق رشقات رشّاشة باتجاه وادي الحجير وأطراف بلدة الغندوريّة. كما استهدف الطيران الاسرائيلي ثلاث سيّارات، الأولى عند مفرق الشعيتيّة لجهة مفرق المعلّية في قضاء صور، وأخرى على طريق النّاقورة بالقرب من أوتيل “ريلاكس”، حيث أفيد بسقوط إصابة، وثالثة على طريق المعلّية.
وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قد وجّه إنذارًا عاجلًا إلى سكّان بلدات معشوق، يانوح، البرج الشمالي، حلّوسية الفوقا، دبعال، العبّاسية، كفرحتى، عربصاليم، ودير الزهراني في جنوب لبنان، داعيًا إلى إخلاء المنازل فورًا والابتعاد لمسافة لا تقلّ عن ألف متر باتجاه مناطق مفتوحة. وأكّد الجيش الإسرائيلي أن “حزب الله” خرق اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدًا أنّ قواته “ستعمل ضدّه بقوة”، كما حذّر من الاقتراب من عناصر الحزب أو منشآته ووسائله القتالية.
من جهةٍ أخرى، تعمل فرق من الدفاع المدني – مركز البرج الشمالي التطوّعي على إخلاء المدنيين من داخل البلدة بعد الإنذار الإسرائيلي، حيث شهدت بلدات البرج الشمالي والمعشوق وعدد من القرى المهدّدة في قضاء صور حركة نزوح عقب الإنذار الإسرائيلي بالإخلاء. وصدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة التابع لوزارة الصحة العامة بيان أعلن أنّ الغارات الثلاث التي شنّها الجيش الإسرائيلي على الاوتوستراد الساحلي صيدا – الجنوب في برجا والجيّة والسعديّات أدت إلى 8 ضحايا من بينهم طفلان.
في هذا السياق، نشرت المتحدّثة باسم الجيش الاسرائيلي إيلا واوية عبر منصّة “إكس” مشاهد من داخل دبّابة تابعة للواء 401 لحظة تصفية مخرّب قام بتفعيل وسائل رصد ضدّ قوات الجيش الاسرائيلي. وكتبت: “تواصل قوات فريق القتال التّابع للواء 401، بقيادة الفرقة 146، العمل جنوب الخطّ الدفاعي الأمامي، لتدمير البُنى التحتيّة الإرهابية التابعة لحزب الله، بهدف إزالة التهديدات عن مواطني دولة إسرائيل”. وأضافت: “خلال النشاط، رصدت القوات مخرّبًا قام بتفعيل وسائل رصد ضدّ قواتنا، وفي إغلاق سريع للدائرة تمّت تصفيته بواسطة نيران دبابة”.
كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه هاجم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أكثر من 40 بنية تحتية تابعة للحزب في عدة مناطق جنوب لبنان. وأوضح أن الأهداف شملت مستودعات أسلحة ومبانٍ مستخدمة لأغراض عسكرية، زاعمًا أنّ عناصر من “حزب الله” عملوا من خلالها على تنفيذ مخطّطات ضدّ قواته ومواطني إسرائيل. وأضاف أنّه جرى أيضًا استهداف أشخاص قال إنّهم شكّلوا تهديدًا لقوّاته، إلى جانب مهاجمة منصّات إطلاق كانت جاهزة لتنفيذ عمليات باتجاه الأراضي الإسرائيلية.
من جهته، قال الجيش الإسرائيلي أنّه اعترض جسمًا جويًّا كان يستهدف قواته في جنوب لبنان. وأفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” نقلًا عن مصدر أمني بأنّ “حزب الله” شنّ أمس الثلاثاء، هجومًا وُصف بأنه الأقوى بالمُسيّرات استهدف شمال إسرائيل، ما أدّى إلى إصابة جنديَّيْن إسرائيليَّيْن، فيما اندلعت النيران في أحد المواقع جرّاء هجوم آخر بالطائرات المُسيّرة.
مواضيع ذات صلة :
أضرار جنوب لبنان تتجاوز 1.38 مليار دولار! | الجيش الإسرائيلي: مقتل 7 من “الحزب” في جنوب لبنان (فيديو) | غارات وقصف واشتباكات.. إسرائيل تؤكد مواصلة عملياتها العسكرية في جنوب لبنان |




