بعد39 عاماً.. الملك لوبرون على عرش السلة الأميركية


خاص, رياضة 9 شباط, 2023

كتب موسى الخوري لـ”هنا لبنان”:

هي لحظة انتظرها الكثيرون، ومع ذلك لم يتوقّعوا حدوثها قريباً ولا في المستقبل البعيد. فقد نجح لوبرون جيمس في أن يصبح ملكًا حين أصبح صاحب أكثر عدد من النقاط المسجّلة في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة بعدما حطّم الرقم القياسي السابق للعملاق التاريخي لنادي لوس أنجلوس ليكرز. هذا الرقم الذي حفظه عشاق كرة السلة عن ظهر قلب إذ دام قرابة ٣٩ عامًا وتحديدًا منذ عام ١٩٨٤ يوم حطّم عبد الجبار الذي لعب لكل من فيلادلفيا سفنتي سيكسرز ولوس أنجلوس ليكرز الرقم القياسي السابق للاعب ويلت تشامبرلين وأكمل مسيرته لينهيها برصيد ٣٨٣٨٧ نقطة.

وفي لفتة بارزة، تقدم كريم عبد الجبار المشجعين وجلس في الصفوف الأمامية في اللقاء الذي جمع الليكرز مع أوكلاهوما سيتي ثاندر، وهو النادي العملاق الذي لعب اللاعبان في صفوفه.
من كان يظن أن هذا الرقم يمكن أن يحطّم؟ الإجابة على هذا السؤال منذ ثلاثة عقود أو عقدين أو حتى منذ بضع سنوات كانت: لا أحد! فالرقم القديم الذي كان يحمله عبد الجبار لم يتمكن أعظم لاعبي الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة من تحطيمه أو حتى من الاقتراب منه. فلا موهبة مايكل جوردان صاحب الألقاب الخمسة مع شيكاغو بولز والذي يعتبره الكثيرون أفضل لاعب أنجبته ملاعب كرة السلة أن يصل إليه واكتفى بـ ٣٢٢٩٢ نقطة في مسيرة مع أنّها كانت ناجحة جدًا ولكنّها لم تكفِ جوردان للوصول إلى رقم عبد الجبار، ربّما إن لعب جوردان الموسمين اللذين اعتزل فيهما اللعب قبل أن يعود إلى الملاعب كان يمكن أن يصل إلى رقم النقاط القياسي.

كوبي بريانت نجم اللايكرز على مدى عشرين عامًا في أواخر التسعينات وبداية الألفية الجديدة، كان لاعبًا استثنائيًا يملك موهبة خارقة وقوة قلّ نظيرها واختراقات من الصعب أن نشاهد مثلها، اختراقات ساعدته على الفوز بخمسة ألقاب بدوري المحترفين لكرة السلة الأميركي ولكنها لم تمكّنه من كسر رقم نجم فريقه السابق كريم عبد الجبار واكتفى بريانت الذي توفي منذ ثلاث سنوات بحادث تحطم مروحيته بـ ٣٣٦٤٣ نقطة.
اللاعب الوحيد الذي اقترب من رقم عبد الجبار كان نجم يوتاه جاز كارل مالون والذي لعب في آخر مسيرته مع لوس أنجلوس ليكرز. مالون كان يمني النفس بتحطيم رقم عبد الجبار، هو الذي لعب مسيرة استثنائية واعتبر أفضل لاعب لم يفز بالدوري. ومع ذلك، وصل مالون إلى ٣٦٩٢٨ نقطة.

 

وما يميز لوبرون جيمس عن منافسيه على الرقم القياسي للنقاط هو ثباته على مستوى مرتفع بالرغم من بلوغه الـ ٣٨ من العمر. فالكل يذكر أنّ عبد الجبار ومالون وبراينت لم يتمكّنوا من الحفاظ على عدد مرتفع من النقاط في نهاية مسيرتهم مع استثناء بسيط لبريانت الذي بقي يسجل عددًا كبيرًا من النقاط في نهاية مسيرته ولكن شبح الإصابات الذي لاحقه حدّ كثيرًا من عطائه.
إذًا ها هو الملك الجديد للاعبي كرة السلة يعتلي عرشه ويبدو أنّه ذاهب بطريقه إلى تحقيق رقم من الصعب تحطيمه في الزمان القريب.

وهذه لائحة بأفضل عشر مسجلين في تاريخ الدوري الأميركي لكرة السلة مع الإشارة إلى أنّ كلّ لاعبي هذه القائمة اعتزلوا اللعب ما عدا المتصدر لوبرون جيمس:

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us