هذه الوزيرة هي “كلمة سرّ” جبران باسيل.. بيضون يكشف السرقة في كهرباء لبنان: “رأس الفساد هو وزير”!

أخبار بارزة, خاص 4 كانون الثاني, 2023

أكّد المدير العام السابق للاستثمار في وزارة الطاقة غسان بيضون لـ “هنا لبنان”، أنّ “هناك الكثير من الهدر في كهرباء لبنان، والكثير من تجاوز القانون”، واصفاً الأوضاع بـ “المعقدة”.

وفيما لم يستبعد بيضون أن يبلغ العجز في مؤسسة كهرباء لبنان 40 مليار دولار، أوضح في المقابل أنّ: “هناك عدّة عناصر ساهمت بهذا العجز، من بينها سلفات الخزينة والمساهمات وكلفة مشاريع الكهرباء والاستملاك وكلفة الاستشاريين والمستشارين وكلفة دعاوى التحكيم”.

وعند سؤاله عن نسبة السرقة، قدّرها بيضون بـ 20%، موضحاً: “هذه منافع مباشرة وغير مباشرة، هذا عدا عن تلزيمات كهرباء لبنان التي لا تحتسب الـ tva وتتم بالتراضي وتدفع غرامات للبواخر”.

وأشار بيضون إلى أنّ كهرباء لبنان منذ 30 عاماً تطلب بواخر الكهرباء دون أن تكون جاهزة لا لاستيعاب الكميات ولا لدفع المال.

وفيما قدّر بيضون المنافع غير المشروعة بـ 8 مليار دولار، أردف معلّقاً: “ما في فساد إذا ما في وزير يحميه، ورأس الفساد هو وزير”.

وفي همس عن دور الوزيرين السابقين جبران باسيل وندى البستاني في كهرباء لبنان، قال بيضون: “المشكلة كانت وجود وزير واحد بأوجه متعددة، وهذا الوزير كان لديه وزيرة تمثّل إرادته، وحتى اليوم لا أحد يتصرّف في وزارة الطاقة والمياه وفي كهرباء لبنان إلّا وفق إرادتها”، مضيفاً: “هذه الوزيرة هي الوزير الفعلي منذ سنوات، وحتى قبل أن تتولى حقيبة الطاقة، وهي كلمة سرّ جبران باسيل وتتصرف وفق توجيهاته”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us