4 آب: هل تدفع “سافارو” التعويضات للضحايا؟

التعويضات - المرفأ

كتبت ناتاشا طربيه لـ “Ici Beyrouth“:

ألزمت محكمة العدل العليا البريطانية، يوم الإثنين 12 حزيران، شركة “سافارو” ( SAVARO Ltd) بدفع تعويضات لضحايا انفجار 4 آب 2020.
وكانت المحكمة البريطانية قد أصدرت في شباط الماضي حكماً يثبّت مسؤولية الشركة التي تولت شحن نيترات الأمونيوم.
وحددت المحكمة التعويض بمبلغ مئة ألف جنيه استرليني لكل من المدعين تعويضاً عن الضرر المعنوي الناجم عن وفاة الضحايا في انفجار مرفأ بيروت. كما قضت بدفع “سافارو” مبلغاً يفوق النصف مليون جنيه إسترليني للجرحى تعويضاً عن الضرر المعنوي والجسدي الذي ألحقه الإنفجار وتغطيةً للنفقات الطبيّة.
وارتكزت المحكمة على تقرير مفصّل وضعه المحامي فادي مغيزل في القانون اللبناني، لتأكيد المسؤولية المدنية للشركة المستوردة لنيترات الأمونيوم وإصدار أمر يلزمها بدفع المبالغ المذكورة أعلاه.
ويأتي هذا القرار نتيجة نضال شاق انخرط فيه محامو مكتب الادعاء في نقابة المحامين في بيروت دون أي مقابل، في اليوم التالي للانفجار المميت الذي دمر العاصمة. ويمثل المكتب النقيب السابق ملحم خلف والمحامون نصري دياب وشكري حداد وتمام ساحلي وموسى خوري. ويعمل المكتب عن كثب مع مكتب “ديتشرت” ( Dechert LLP)، الذي يمثله المحامي كميل أبو سليمان.
واستبعد البروفيسور نصري دياب في اتصال مع موقع Ici Beyrouth إمكانية قيام “سافارو” بالإستئناف، خصوصاً وأنها “توقفت عن التعاون مع محكمة العدل العليا منذ أن طلب منها العام الماضي الإفصاح عن هوية المستفيدين النهائيين”.
يُذكر أن إسم “سافارو” ورد في عقد شراء نيترات الأمونيوم. وعملت الشركة في لبنان بصفتها المالك المستفيد من الشحنة. وبعد وصول نيترات الأمونيوم إلى لبنان، اتخذت الشركة وممثلوها العديد من الإجراءات، كما قامت بعدة محاولات لاستعادة البضاعة بعد تفريغها في مرفأ بيروت ونقلها إلى العنبر رقم 12.

فهل ستتمكن سافارو من سداد التعويضات المالية للضحايا وأقاربهم؟ على أي حال، يبقى هناك شيء واحد مؤكد: طالما التدخلات السياسية المتعددة تعيق حتى الساعة التحقيق اللبناني في انفجار مرفأ بيروت بشكل كامل، لا تزال العدالة قائمة في الدول الأخرى حيث يسود القانون!

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us