ألمانيا تنتهك السيادة بمطالبتها بمداهمة مصرف لبنان!

أخبار بارزة, خاص 10 تموز, 2023

خاص “هنا لبنان”:

أثار الطلب الألماني الرامي إلى الاستحصال على مستندات من مصرف لبنان خاصّة بحسابات حاكم المصرف رياض سلامة وشقيقه رجا ومساعدته ماريان الحويك، استغراب الأوساط اللبنانية، وقال مصدر قضائي مطلع، إنّ الجانب الألماني “أرسل كتاباً إلى النيابة العامة التمييزية في لبنان، طلب بموجبه الإذن بمداهمة مصرف لبنان، والاستحصال على الوثائق والمستندات الخاصة بحسابات رياض سلامة وشقيقه ومساعدته”.
وأوضح أنّ الجانب الألماني “يرغب بتنفيذ المداهمة بمواكبة من القضاء اللبناني، وفي إطار المساعدة التي يقدمها لبنان للقضاء الأوروبي”.
واعتبر المصدر أنّ “الطلب الألماني يشكّل خرقاً للسيادة اللبنانية وتعدياً على حصانة المؤسسات الرسمية، لا سيّما مصرف لبنان الذي يتمتّع بخصوصية، وأن مثل هذه المداهمة ليست واردة، فحتى القضاء اللبناني لم يفعلها عندما كان يجري تحقيقه المستقل في ملفّ رياض سلامة”.
وأشار المصدر إلى أنّ النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات “أحال الكتاب الألماني إلى قاضي التحقيق الأوّل في بيروت شربل أبو سمرا، لكون الأخير هو من يتولى تنفيذ الإستنابات القضائية الأوروبية، ويجب عليه تقديم الأجوبة اللازمة التي تراعي مبدأ السيادة الوطنية ولا تتعارض مع اتفاقية مكافحة الفساد”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us