السعودية تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية وفق حدود 1967.. وعباس يرفض اتصال بايدن

أخبار بارزة, عرب وعالم 20 تشرين الأول, 2023

دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى إقامة دولة فلسطينية وفق حدود 1967 بما يحقق الأمن والازدهار للجميع، معتبرا أن “العنف في غزة يدفع ثمنه المدنيون الأبرياء”.

وقال خلال افتتاح القمة المشتركة بين دول مجلس التعاون، ورابطة دول جنوب شرق آسيا “الآسيان”، في العاصمة السعودية، الرياض،اليوم الجمعة:

“بسم الله الرحمن الرحيم، أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسرني نيابة عن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أن نرحب بكم في المملكة العربية السعودية، حيث نسعد بعقد القمة التي تأتي تكريسا لعلاقات الصداقة والتعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول رابطة الآسيان”.

وأضاف: “يهدف اجتماعنا اليوم إلى تنمية التعاون والشراكة بما يحقق مصالح الشعوب ويعزز فرص النماء ويرسخ الأمن والاستقرار”.

وأكد محمد بن سلمان: “ويؤلمنا في الوقت الذي نجتمع فيه ما تشهده غزة اليوم من عنف متصاعد يدفع ثمنه المدنيون الأبرياء، وفي هذا الصدد، نؤكد رفضنا القاطع لاستهداف المدنيين بأي شكل من الأشكال وتحت أي ذريعة، وأهمية الالتزام بالقانون الدولي الإنساني، وضرورة وقف العمليات العسكرية ضد المدنيين والبنى التحتية التي تمس حياتهم اليومية، وتهيئة الظروف لعودة الاستقرار وتحقيق السلام الدائم الذي يكفل الوصول إلى حل عادل لإقامة دولة فلسطينية وفق حدود 1967، بما يحقق الأمن والازدهار للجميع”.

 

عباس يرفض اتصال بايدن

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد رفض إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارة الأخير لإسرائيل يوم الأربعاء، كما افادت “روسيا اليوم” .

ونقلت الوكال عن مصدر فلسطيني في رام الله “إن مسؤولي إدارة بايدن حاولوا ترتيب مكالمة هاتفية بين القادة، لكن عباس رفض الطلب”.

ومع ذلك، ظلت فرق الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية على اتصال، حتى مع غضب عباس من دعم واشنطن لإسرائيل في حربها ضد حركة “حماس”، كما ألغى عباس اجتماعا كان متوقعا مع الرئيس الاميركي والقادة العرب في قمة في الأردن في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

 

استمرار القصف الإسرائيلي وارتفاع حصيلة القتلى

وكان قد قتل 21 فلسطينيًا على الأقل وأصيب 79، معظمهم من الأطفال والنساء، في قصف إسرائيلي على خان يونس جنوب قطاع غزة، بحسب “وفا” .

وأفادت مصادر محلية أن “الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف ستة منازل مأهولة بالسكان تزامنًا في خان يونس، ما أدى لارتقاء 21 قتيلاً و79 جريحا معظمهم من النساء والأطفال، نقلوا إلى مستشفى ناصر في خان يونس”.

وأشارت المصادر إلى أن “8 من القتلى من عائلة واحدة”.

كما قصفت اسرائيل مدينة غزة وتركز القصف على حيي الزيتون والشجاعية، ما تسبب في هدم عدة منازل، كما تواصل القصف على مناطق عدّة في قطاع غزة.

وفي أحدث حصيلة لوزارة الصحة، قالت إن “3785 شهيدا ارتقوا في القطاع، بينما أصيب أكثر من 12 ألف جريح، منذ بدء الحرب في السابع من الشهر الحالي “.

في السياق نفسه كانت قد  أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، أن حوالى 1400 قتلوا وجرح 4834، منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها حركة “حماس” يوم 7 تشرين الاول الحالي.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us